Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2870
Jumlah yang dimuat : 13359

لتَقَدُّمِ (١) البِشَارَةِ بهذه الأُمَّة، ولِمَا قد (٢) كان يُسمَعُ مِنَ الخير في هذه الأمَّةِ؛ فكأنَّه (٣) قيل: كنتم خير أُمَّةٍ بُشِّرَت بها. وهذا القول، يُروى معناه عن الحَسَنِ (٤).

وقال بعضهم (٥): الكَوْنُ ههنا بمعنى: الوقوع والحُدُوث، وهي التَّامَّةُ التي لا تحتاج إلى خبر، فمعنى {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ}: حَدَثْتم خَيْرَ أُمَّةٍ، ووُجِدْتُم وخُلِقْتُم خَيرَ أمَةٍ، فيكون {خَيْرَ أُمَّةٍ} حينئذ بمعنى الحَالِ. وهذا معنى قولِ ابن (٦) جَرِير (٧).

وحكى الزجاجُ (٨) عن بعضهم: كنتم منذ (٩) آمنتم خيرَ أُمَّةٍ (١٠).

فأمَّا المُخاطَبون بهذا: فقال ابن عباس في رواية سعيد بن جبير (١١):


(١) في (ج): (فتقدم).
(٢) في (أ)، (ب): (قدم). والمثبت من (ج).
(٣) في (ج): (وكأنه).
(٤) قوله في "تفسير الطبري" ٤/ ٤٥، "النكت والعيون" ١/ ٤١٦.
(٥) منهم الطبري، كما سيأتي.
(٦) ما بين المعقوفين: زيادة من: (ج).
(٧) في "تفسيره" ٧/ ١٠٦.
(٨) في "معاني القرآن" له ١/ ٤٥٦. أورد هذا القول وصدَّره بلفظ (قيل ..).
(٩) في (أ)، (ب)، (ج): (قد). ولم أر لها وجهًا. وأثبتُّها من: "معاني القرآن" للزجاج. وقد تكون (مُذ) فحرِّفت إلى (قد).
(١٠) قد يكون القائل ابن الأنباري؛ حيث أورد ابن الجوزي في الزاد نحو هذا القول، وقال: (ذكره ابن الأنباري) ونصه: (مذ كنتم). انظر: "زاد المسير" ١/ ٤٣٩.
(١١) هذه الرواية، في "مصنف ابن أبي شيبة" ٦/ ٣٩٨ رقم (٣٢٣٤٩)، و"مسند أحمد" (شرح الشيخ أحمد شاكر): ٤/ ١٥٣ رقم (٢٤٦٣)، ٣٣٥ (١٩٢٨)، ٣٥٥ (٣٩٨٩)، ٥/ ١١٢ (٣٣٢١)، وصححه الشيخ شاكر، وتفسير النسائي: ١/ ٣١٩، "تفسير الطبري" ٤/ ٤٥، "تفسير عبد الرزاق" ١٣٠، "تفسير ابن أبي حاتم" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?