Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2873
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال قتادة (١): لم يُؤْمَرْ نَبِيٌّ وأمَّتُهُ بالقتال، إلّا هذه الأمَّة ونَبِيها، يُقاتِلُونَ، فَيَسْبُونَ الرُّومَ والتُّرْكَ والعَجَمَ، فَيُدْخِلونهم في دينهم، فهم خير أمَّة للنَّاس.

ويُحتَمَلُ (٢) أن يكون {للِنَّاسِ} (٣) مِن (٤) صِلَةِ {أُخْرِجَتْ}؛ ومعناه: ما أَخرَجَ (٥) اللهُ (٦) للنَّاسِ أمَّةً، خيرًا (٧) مِنْ أمَّةِ أحمد (٨)؛ فهم (٩) خير أمَّةٍ أُظْهِرَت (١٠) وأُخْرِجَت للنَّاس.


٤/ ٤٤، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ٣/ ٧٣٢، والثعلبي في "تفسيره" ٣/ ٩٨ب، وأورده البغوي في "تفسيره" ٢/ ٩٠، والسيوطي في "الدر" ٢/ ١١٣ وزاد نسبة إخراجه للفريابي، وعبد بن حميد، وابن المنذر، والحاكم. ولكنيِّ لم أجده في مستدركه.
قال ابن حبان في معناه: (والقصد في هذا الخبر: السَّبْيُ الذين يسبيهم المسلمون من دار الشرك مكتَّفِين في السلاسل يُقادون بها إلى دور الإسلام، حتى يُسْلِمُوا، فيدخلوا الجنة). "الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان" ١/ ٣٤٣ - ٣٤٤. وقد نقل ابنُ حجر أقوال أهل العلم في شرحه. انظر: "فتح الباري" ٦/ ١٤٥، ٨/ ٢٢٥.
(١) قوله في "تفسير الثعلبي" ٣/ ٩٩ أ، "تفسير البغوي" ٢/ ٨٩.
(٢) من قوله: (ويحتمل ..) إلى- (أخرجت للناس): نقله بتصرف يسير عن "تفسير الثعلبي" ٣/ ٩٩ أ.
(٣) في (ج): (من الناس).
(٤) من: ساقطة من (ج).
(٥) في (ب): (فلا تخرج).
(٦) ما بين المعقوفين: في في (أ)، (ب): إليه. وهي ساقطة من: (ج). وليست في "تفسير الثعلبي". ورجَّحتُ أن أصلها كما أثبتُّه، وقد حُرِّفت إلى (إليه).
(٧) في (ج): (خير).
(٨) في (ج): (محمد).
(٩) (من أمة أحمد فهم): ساقطة من: (ب).
(١٠) في (ج): (ظهرت).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?