Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2892
Jumlah yang dimuat : 13359

قال المفسرون: يعني بـ (الأُمَّة القائمة) ههنا: عبد الله بن سلام، ومن آمَنَ معه من أهل الكتاب. هذا قول ابن عباس (١)، وقتادة (٢)، وابن


= وورد غير منسوب في "تفسير الطبري" ٤/ ٥٤، "معاني القرآن" للزجاج: ١/ ٤٥٩، "المنتخب" لكراع النمل: ٢/ ٦٠٨، "معاني القرآن" للأخفش: ١/ ٢١٤، وكتاب "حروف الممدود والمقصور" للكسائي: ٦٤، "المنصف" ٢/ ١٠٧، "تهذيب اللغة" ١/ ٣٦١٤ (نعل)، ١/ ٢٢٥ (أنى)، "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٠٢ أ.
وأول البيت:
حلْوٌ ومُرٌّ كَعَطْفِ القِدْح مِرَّتُهُ
وقد ورد في بعض المصادر: (بكل إني ..)، وورد: (قضاه الله ..)، و (قضاه الليل ..) بدلًا من: (حذاه الليل)، وفي المنتخب، لكراع النمل: (حَدَاهُ الليل)، وورد: (كعطف القدح شيمتُهُ ..).
الشاعر -هنا- يرثي ابنه أثَيْلَة، ويصفه بأنه (حلو ومر)؛ أي: حلو وسهل لمن يستحق المعاملة الحسنة، ومرٌّ وشديد على من يستحق الشدة والخشونة. وقوله: (كعطف القدح)، (القِدْح): السهم قبل أن يُراش ويُنْصل. و (المِرَّة): الشِّدّة، والقوة. يريد: أنه يُطوَى كما يُطوَى القِدح، ثم يعود إلى شدَّته واستقامته. قوله: (حذاه الليل): أي: قطعة اليل حِذاءً. و (ينتعل)، أي: يتخذه نعلًا. أي: إنه يسري في كل ساعة من ساعات الليل، لا يتأَخر ولا يهاب.
انظر: "شرح أشعار الهذليين" ٢/ ١٢٨٣، وتعليق الأستاذ محمود شاكر على البيت في هامش "تفسير الطبري" ٧/ ١٢٥ - ١٢٦.
وفسر كراع النمل: (حداه الليل)؛ أي: ساقه وقال: (أي: ينتعل كل إنيٍ حداه؛ أي: ساقه، و (في) زائدة) المنتخب: ٦٠٨.
(١) قوله في "تفسير الطبري" ٤/ ٥٢، "تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٧٣٧، "الدر المنثور" ٢/ ١١٥، وزاد نسبة إخراجه لابن إسحاق، وابن المنذر، والطبراني، والبيهقي في الدلائل، وابن عساكر.
(٢) لم أقف على مصدر قوله وقد أورده ابن الجوزي في الزاد: ١/ ٤٤٢. والذي في تفسير الطبري عنه: (ليس كل القوم هلك، قد كان لله فيهم بقية) ٤/ ٥٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?