Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2911
Jumlah yang dimuat : 13359

ويقال: (في قوائم الدابَّة خَبَالٌ)، و (في عَقْلِهِ خبالٌ)؛ أي: و (رجلٌ مُخَبَّلُ الرأي): فاسدُهُ، و (١) مُضْطَرِبُهُ. و (خَبَلَهُ (٢) الحُبَّ)؛ أي: أفسده (٣).

ومعنى قوله: {لَا يَأْلُونَكُم خَبَالًا} أي: لا يَدَعُونَ جهدَهم في مضرَّتِكم، وفسادكم (٤).

يقال: (ما أَلَوْتُهُ نُصْحًا)؛ ما قصَّرت في نصيحته (٥)، و (ما أَلَوْتُه شَرًّا)، مثله. قال الزجَّاج (٦): {لَا يألُونَكُم خَبَالًا} أي: لا يُبْقون (٧) غايةً في إلقائكم فيما يضركم (٨).

ومحل قوله: {لَا يأْلُونَكُمْ}: النَّصْبُ، لأنه صفة البطانة (٩).


= و"نزهة القلوب" للسجستاني ٢١٧، و"بحر العلوم" لأبي الليث ١/ ٢٩٤، و"تفسير الثعلبي" ٣/ ١٠٤ ب، و"تحفة الأريب" لأبي حيان ١١٣.
(١) ما بين المعقوفين: زيادة من (ب).
(٢) في (ج): (ختله).
(٣) انظر: (خبل) في: "إصلاح المنطق": ٥٢، و"تهذيب اللغة": ١/ ٩٨١، و"مقاييس اللغة": ٢/ ٢٤٢.
(٤) انظر: "بحر العلوم" لأبي الليث: ١/ ٢٩٤.
(٥) في (ج): (نصيحة).
(٦) في: "معاني القرآن"، له: ١/ ٤٦٢.
(٧) في (ج): (لا يتقون).
(٨) في "معاني القرآن": في إلقائهم فيما يضرهم.
(٩) انظر: "البيان"، للأنباري ١/ ٢١٧، و"التبيان" للعكبري (٢٠٦).
وقيل: هي حال من الضمير في قوله تعالى: {مِنْ دُونِكُمْ} على أن يكون الجارُّ صفة لـ (بطانة). وقد جوز كونها -والجمل التي بعدها- صفة، الزمخشريُّ، ولكنه جعل الأَوْلَى من ذلك أن تكون مستأنفة على وجه التحليل للنهي عن اتِّخاذهم بطانة. وأيد ذلك ابن هشام. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?