Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2927
Jumlah yang dimuat : 13359

ومعنى موتِهم بِغَيْظِهم: هو أن يَدُوم غيظُهم إلى أن يموتوا، أو (١) يصير الغيظُ قاتِلَهم، وسببَ موتهم (٢).

وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} أي: بما فيها من خير وشر. قال (٣) النحويون (٤): (ذات) تأنيث (ذو). وإذا وقَفْتَ (٥) على (ذات): فمنهم مَن يَدَعُ التَّاء على حالها؛ لكثرة ما جرى على اللسان بالتَّاء، ومنهم من يردها إلى هاء (٦) التأنيث. وهو القياس.

وقال ابن الأنباري (٧): {عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}، أي: بما فيها (٨) من خير وشر (٩). معناه: بحقيقة القلوب من المضمرات. فتأنيث (ذات) (١٠)


= قال في موضع آخر: {فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا} البقرة: ٢٤٣، فماتوا من ساعتهم، وههنا لم يرد به الإيجاب). "بحر العلوم": ١/ ٢٩٤ - ٢٩٥.
وذهب الضحاك إلى أن هذا يراد به الخبَر؛ أي: يخبر عنهم أنهم يخرجون من الدنيا بالموت وهم بهذه الحسرة والغيظ. انظر: المرجع السابق.
(١) في (ب): (و).
(٢) أي: أن الباء -هنا- في {بِغَيْظِكُمْ}، إما للحال، أو للسببية.
(٣) من قوله (قال ..) إلى (عليم بذات الصدور): مكرر مرتين في (أ).
(٤) هذا قول الليث في: "تهذيب اللغة" ٢/ ١٢٩٩ (ذو)، نقله عنه المؤلف بتصرف يسير. وانظر: "اللسان" ٣/ ١٤٧٧ - ١٤٧٨ (ذو).
(٥) في (ب)، (ج): (وقعت).
(٦) في (ب): (تاء).
(٧) قوله، في: "تهذيب اللغة" ٢/ ١٣٠٠. نقله عنه بتصرف يسير وانظر: "المذكر والمؤنث" لابن الإنباري ٢/ ٣٦٧ - ٣٦٨، و"اللسان" ٣/ ١٤٧٨ (ذو).
(٨) (أي بما فيها): ساقط من (ج).
(٩) (من خير وشر): ساقط من (ج).
(١٠) في (ج): (ذا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?