Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2933
Jumlah yang dimuat : 13359

ورُدَّ على الفرَّاء (١) في هذه الآية شيئان:

أحدهما: أنه قال (٢): ولو (٣) قرئ: (لا يَضُرْكم) -بضم الضاد-، جازَ؛ فقد سمع الكسائيُّ بعضَ أهل العالِيَةِ (٤) يقول: (لا ينْفَعُني ذاك (٥) ولا يَضُورُني) (٦).

قال الزجاج (٧): وهذا غير جائز، لا يُقرأ حرفٌ من كتاب الله -عز وجل- بخلاف الإجماع، على قول رجل من أهل العالية. وهذا كما قاله؛ لأن القراءةَ بالسَّمَاع والتَّوْقِيف، لا بالجَوَازِ في اللغة.

والآخر: أنه قال (٨) في قوله: {لَا يَضُرُّكُمْ} -على قراءة من قرأ بالتشديد-: يجوز أن يكون جواب الشرط: فَاء مُضْمَرَة (٩)، ويكون (لا)


(١) ما بين المعقوفين مطموس في (أ)، وساقط من (ب)، والمثبت من (ج).
(٢) في: "معاني القرآن" له ١/ ٢٣٢. نقله عنه بمعناه.
(٣) ما بين المعقوفين مطموس في: (أ)، والمثبت من (ب)، (ج).
(٤) العالية: اسم لكل ما كان من جهة نجد من المدينة إلى تهامة، وهي عالية الحجاز، وما كان دون ذلك من جهة تهامة فهي السافلة. وقيل: هي ما جاوز الرُّمَّة -وهي أرض واسعة بنجد تنصب فيها عدَّة أودية- إلى مكة. انظر: "معجم البلدان" ٤/ ٧١.
(٥) (ذاك) مطموس في (أ). وساقط من (ب). ومثبت من (ج)، و"تهذيب اللغة": ٣/ ٢٠٧٨. وفي "معاني القرآن": ذلك.
(٦) (يضورني): مطموسة في (أ). وفي (ب): (يضرني). والمثبت من (ج)، و"تهذيب اللغة" ٣/ ٢٠٧٨، و"معاني القرآن" للفراء ١/ ٢٣٢، و"تفسير الطبري" ٤/ ٦٨.
(٧) في: "معاني القرآن" له ١/ ٤٦٥. نقله عنه بتصرف يسير.
(٨) في: "معاني القرآن" له ١/ ٢٣٢. نقله عنه بمعناه
(٩) (فاء مضمرة): مطموس في (أ)، وساقط من (ب). والمثبت من (ج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?