Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2953
Jumlah yang dimuat : 13359

بخمسة آلافٍ من ملائكته (١) على ما وَعَدَهم (٢). قال الحسن (٣): فهؤلاء الخمسة آلاف رِدْءٌ (٤) للمؤمنين إلى يوم القيامة.

وقال ابن عباس (٥)، ومجاهد (٦): لم تقاتل الملائكة إلا يوم بدر، وفيما سوى ذلك، يشهدون القتال ولا يُقاتِلُون.

١٢٦ - قوله تعالى: {وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى} الكناية (٧) تعود على المَصْدَرِ؛ كأنه قال: وما جعل الله المَدَدَ والإمْدادَ إلّا بُشْرى. فَدَلَّ {يُمْدِدْكُمْ} على الإمداد، فَكَنَى عنه (٨)، كما قال: {وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ} الأنعام: ١٢١؛ معناه (٩): وإن أكلَهُ لَفِسْقٌ. فَدَلَّ {تَأْكُلُوا} على الأكل، فكنى عنه، والعرب تقول: (مَنْ صَدَقَ؛ كان خيرًا له، ومَن كَذَبَ؛ كان شرًا له). فدل الفعلان على المَصْدَرَيْنِ (١٠). هذا كلام


(١) في (ج): الملائكة.
(٢) ما بين المعقوفين في (أ)، (ب): (وهم). والمثبت من (ج). وممن قال بهذا: ابن عباس، وقتادة، والربيع. انظر: "تفسير الطبري" ٤/ ٧٧.
(٣) لم أقف على مصدر قوله.
(٤) الرِّدْءُ -هنا-: العَوْنُ. انظر: "القاموس المحيط" ٤١ (ردأ).
(٥) قوله في "المغازي" ١/ ٧٩، و"سيرة ابن هشام" ٢/ ٢٧٤، "تفسير الطبري" ٤/ ٧٧، "النكت والعيون" ١/ ٤٢٢، و"ابن كثير" ١/ ٤٣٢، ونسب إخراجه إلى ابن مردويه.
(٦) قوله في "تفسيره" ١٣٥، و"تفسير الطبري" ٤/ ٧٨.
(٧) سبق بيان أن الكناية يُراد بها: الضمير.
(٨) وقيل: الضمير يعود على النصر، وقيل: يعود على التسويم، وقيل: على التنزيل، وقيل: على العدد، وقيل: على الوعد.
انظر: "غرائب التفسير" للكرماني ١/ ٢٦٨، و"الدر المصون" ٣/ ٣٨٩ - ٣٩٠.
(٩) (معناه وان أكله لفسق): ساقط من (ج).
(١٠) وهما الصدق والكذب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?