المال، وُيؤَخِّرُونَ الأَجَلَ، كلَّما أخّر عن أَجَلٍ إلى غيره، زِيد زيادة.
وانتصب {أَضْعَافًا} على الحال.
وقوله تعالى: {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} قال عطاء (١): يريد: كي تسعدوا، وتبقوا في الجنة. وقال الزّجاج (٢): المُفْلِحُ: الذي أدرك ما أمَّلَ مِنَ الخير. وذكرنا معنى (الإفلاح) فيما تقدم (٣).
١٣١ - قوله تعالى: {وَاتَّقُواْ النَّارَ} الآية. قال أبو إسحاق (٤): أي: اتَّقُوا أن تُحِلُّوا ما حَرَّمَ اللهُ، فإنَّ مَنْ أَحَلَّ شيئًا مِمَّا حَرَّمَ اللهُ، فهو كافرٌ (٥) بإجماع.
وهذا معنى قول ابن عبَّاس، قال (٦): يُهَدِّدُ المؤمنين إن استحلوا ما حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِم مِنَ الرِّبَا وغيره، مِمَّا أوجَبَ الله فيه النَّارَ؛ والتقدير: واتَّقُوا النَّارَ التي أُعِدَّت للكافرين، أن تستحلوا الرِّبا، فتستحقوها (٧).
وفي الآية تَقْويَةٌ لِرَجاءِ المؤمنين، رحمةً من الله -تعالى-؛ لأنه قال: {أُعِدَّت لِلكَافِرِينَ}. فَجَعلها مُعَدَّةً للكفار، دونَ أهلِ الإيمان.
١٣٢ - قوله تعالى: {وَأَطِيعُوا اَللَّهَ وَاَلرَّسُولَ} لَمَّا نَهَى عن أكل الرِّبَا، أمَرَ بطاعة الرسولِ فيما يأمرهم به، وينهاهم عنه، مِن أكلِ الرِّبَا وغيره.
(١) لم أقف على مصدر قوله.
(٢) في "معاني القرآن" له ١/ ٤٦٨. نقله عنه بنصه.
(٣) انظر: "تفسير البسيط" عند تفسير قوله تعالى {وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} البقرة: ٥.
(٤) في "معاني القرآن" له ١/ ٤٦٨. نقله عنه بنصه.
(٥) ما بين المعقوفين زيادة من (ج) و"معاني القرآن".
(٦) لم أقف على مصدر قوله. وقد ذكره ابن الجوزي في: "زاد المسير" ١/ ٤٥٩.
(٧) في (ج): (فيستحقوها).