Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2970
Jumlah yang dimuat : 13359

عليه، ولم يُظْهِرْهُ بقول أو فِعْلٍ (١).

قال المُبَرِّد (٢): تأويله: أنه كتمه على امتلائه منه. ويقال: (كظَمتُ السِّقَاءَ): إذا ملأتُه (٣)، وَشَدَدْتُ عليه. ويقال: ما يَكْظِمُ فلانُ على (جِرَّةٍ) (٤): إذا كان لا يحتمل شيئًا.

قال أبو زيد (٥): وكل ما سددت (٦) من مجرى ماءٍ أو طريق؛ فهو (كَظْمٌ). ويُدعَى الذي تَسُدُّه (٧) به: (الكاظِمَة) و (السَّدَادَة).

و (فلانٌ كَظِيْمٌ)، و (مَكْظُومٌ): إذا كان ممتلئا (٨) حُزْنًا، مُمْسِكًا عليه. وهما في التنزيل (٩).


(١) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٤٦٩، و"تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٥١ (كظم)، و"الزاهر" ٢/ ٣٤٤.
(٢) لم أقف على مصدر قوله.
(٣) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). والمثبت من (ب)، (ج).
(٤) في (أ)، (ب)، (ج): (حره). وما أثبتُّ هو الصواب.
(الجِرَّةُ): هي ما يخرجه البعير من كرشه، ويَجْترّه؛ أي: يردده في حلقه. انظر: (جر) في: "تهذيب اللغة": ١/ ٥٧٨، و"اللسان": ١/ ٥٩٤ (جرر).
وقولهم: (ما يَكظِمُ فلانٌ على جِرَّةٍ)، مَثَلٌ يُضرَب لِمن لا يَكتِمُ سِرًا. ومثله: (ما يَخنُق فلان على جِرَّةٍ) كما في: النوادر لأبي زيد. وفي: "اللسان": (ما يَحْنَق ..). انظر: "النوادر" لأبي زيد ١٣٢، و"جمهرة الأمثال" للعسكري ٢/ ٢٣٤، و"مجمع الأمثال" للميداني ٣/ ٢٨٨، و"اللسان" ١/ ٥٩٤.
(٥) لم أقف على مصدر قوله.
(٦) في (أ)، (ب): (شددت). والمثبت من (ج)، ومن "تفسير الفخر الرازي" ٩/ ٧؛ حيث أورد هذا النص بتمامه.
(٧) في (ج): (تشده).
(٨) في (ج): (ممكا).
(٩) ورد ذلك في قوله تعالى: {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ}. يوسف: ٨٤. وقوله: {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ} النحل: ٥٨، الزخرف: ١٧. وقوله: {وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ} القلم: ٤٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?