Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2972
Jumlah yang dimuat : 13359

ومنه يقال: (أَخَذَ بكَظْمِهِ): إذا أخذ بمجرى نَفَسِهِ؛ لأنه موضع الامتلاء بالنَّفَسِ. و (كَظَمَ البعِيرُ والنَّاقَةُ، كُظُومًا): إذا أَمْسَكا على ما في جَوْفِهما ولم يَجْتَرَّا (١).

قال الراعي:

فَأَفَضْنَ (٢) بعد كُظُومِهِنَّ بِجِرَّةٍ ... مِن ذِي الأَبَاطِح إذْ رَعَيْنَ حَقِيلاَ (٣)


(١) انظر المعاني السابقة و (كظم) في: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٥١، و"المقاييس" ٥/ ١٨٤ - ١٨٥، و"اللسان" ٧/ ٣٨٨٦ وما بعدها.
(٢) في (أ)، (ب)، (ج): (فأفرضن). والمثبت من مصادر البيت التالية.
(٣) البيت في "ديوانه" ٢٢٤. وقد ورد منسوبًا له في: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٤٦٩، و"جمهرة أشعار العرب" (٣٣٣)، و"الزاهر" ٢/ ٣٤٤، و"مجالس العلماء" ٣٩، ٨٠، و"تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٥١ (كظم)، و"الفهرست" ٨٦، و"مقاييس اللغة" ١/ ٢٢٦ (برق)، ٢/ ٨٨ (حقل)، ٤/ ٤٦٥ (فيض)، و"المجمل" ٢٤٥ (حقل)، و"معجم ما استعجم" ٢/ ٤٦٠، و"أساس البلاغة" ٢/ ٢٢٢ (فيض)، و"المحرر الوجيز" ٣/ ٣٢٦، و"إنباه الرواة" ٢/ ٣٢١، و"معجم البلدان" ٢/ ٢٧٩ (حقيل)، و"تفسير القرطبي" ٤/ ٢٠٦، و"اللسان" ٦/ ٣٥٠٠ وما بعدها (فيض)، و٢/ ٩٤٧ (حقل)، و٧/ ٣٨٨٦ وما بعدها (كظم).
وورد غير منسوب في: "جمهرة اللغة" ٥٥٨، و"الصحاح" ٣/ ١١٠٠ (فيض). وقد ورد في كل المصادر السابقة: (من ذي الأبارق). وقال البكري: (ورواه أبو حاتم: (من ذي الأباطح)، قال: وهو واد في بني عامر). "معجم ما استعجم" ٢/ ٤٦٠. وورد في "جمهرة أشعار العرب": (أو رَعَيْن ..).
ومعنى البيت: أي: دفعن بالجِرَّةِ من كروشهن، فاجتررنها بعد أن كُنَّ كُظُومًا لا يجتررن.
و (ذي الأبارق) -على الرواية الأخرى-: موضع. أي: أن هذه الجِرَّة التي اجتررنها أصلها مما رعينه من هذه الموضع.
و (حقيل): موضع. وقيل: نبت. وقيل: جبل في (ذي الأبارق).
انظر: "الزاهر" ٢/ ٣٤٤، و"اللسان" ٢/ ٩٤٧ (حقل)، ٧/ ٣٨٨٦ (كظم)، و"معجم البلدان" ٢/ ٢٧٩ (حقيل).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?