Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2974
Jumlah yang dimuat : 13359

الصبر والحِلْم (١).

وقوله تعالى: {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ} قال ابن عباس (٢): يريد: المَمَالِيك؛ إذا أذنب واحد منهم ذنبًا، عفوت عنه؛ لما يرجو من ثواب الله.

وقال زيد بن أسلم (٣)، ومقاتل (٤): أي: عمَّن ظَلَمَهم وأساء إليهم.

وقوله تعالى: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} قال ابن عباس (٥): يريد: المُوَحِّدِين، الذين هذه الخِصَال فيهم.

قال الثَّوْرِي في هذه الآية (٦): الإحسان: أن تُحْسِن إلى مَن أساء


(١) قال الإمام ابن حِبَّان البُسْتي: (الحِلْم: اسم يقع على زَمِّ النفس عن الخروج - عند الورود عليها ضد ما تحب- إلى ما نُهِي عنه). "روضة العقلاء" ٢٥٢.
(٢) لم أقف على مصدر قوله. وقد ورد في "تنوير المقباس" ٥٦، و"زاد المسير" ١/ ٤٦١. وبهذا قال: الربيع، والكلبي، ومكحول، وأبي العالية.
انظر: "تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٧٦٣، و"بحر العلوم" ١/ ٢٩٩، و"تفسير الثعلبي" ٣/ ١١٨ ب، و"زاد المسير" ١/ ٤٦١.
وقد ورد عن ابن عباس حول هذه الآية قوله: {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ} كقوله: {وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ} إلى {أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ} النور: ٢٢، يقول: لا تقسموا على أن لا تعطوهم من النفقة شيئاً واعفوا واصفحوا). "تفسير الطبري" ٤/ ٩٤، و"تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٧٦٣.
(٣) قوله في "تفسير الثعلبي" ٣/ ١١٨ ب، و"البغوي" ٢/ ١٠٥، و"زاد المسير" ١/ ٤٦١.
(٤) (ومقاتل): ساقطة من (ج). ولم أقف على مصدر قوله. وقد ورد في: "زاد المسير" ١/ ٤٦١، و"تفسير البغوي" ٢/ ١٠٥.
(٥) لم أقف على مصدر قوله.
(٦) قوله في "تفسير الثعلبي" ٣/ ١١٩ أ.
والثوري، هو: أبو عبد الله، سفيان بن سعيد بن مسروق. أمير المؤمنين في الحديث، ولد في الكوفة سنة (٩٧ هـ)، ونشأ بها، مشهور بالورع والعلم، مُجْمَع على إمامته، مات بالبصرة سنة (١٦١ هـ). انظر: "تاريخ بغداد" ٩/ ١٥١، و"وفيات الأعيان" ٢/ ٣٨٦، و"تهذيب التهذيب" ٢/ ٥٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?