Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2978
Jumlah yang dimuat : 13359

والكلبي (١): هو ما دون الزِّنَا، مِن قُبْلَةٍ أو لَمْسَةٍ، أو نَظَرٍ فيما لا يَحِلُّ؛ مثل الذي (٢) فَعَلَ نَبْهانُ التَّمَّار.

وقوله تعالى: {ذَكَرُوا اللَّهَ} فيه وجهان: أحدهما: أن المعنى: ذكروا وعيد الله. فيكون من باب حَذْفِ المضاف.

والذِّكْرُ -ههنا- يكون: هو الذي ضد النسيان. وهذا معنى قول: الضحاك، ومقاتل، والواقدي. فإن الضَّخَاكَ قال (٣): ذكروا العَرْضَ الأكبر على الله. ومقاتل والواقدي قالا (٤): تَفكَّرُوا أنَّ اللهَ سائِلُهُم عنه.

الوجه الثاني: ذكروا الله بأن قالوا: اللهُمَّ اغفر ذنوبنا، فإنَّا تُبْنا إليك, ونَدِمْنا. وهذا معنى قولِ مُقاتل بن حَيَّان (٥). والذكْر -ههنا- ليس الأول

وقوله تعالى: {وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ} قال الفَرَّاءُ (٦) هذا محمولٌ على المعنى؛ تأويله: ما يَغْفِرُ الذنوبَ أحَدٌ إلّا اللهُ؛ فلذلك رفعت


(١) قوله في "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٢٠ أ.
(٢) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). والمثبت من (ب)، (ج).
(٣) قوله في "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٢٥ أ، و"زاد المسير" ١/ ٤٦٣، و"القرطبي" ٤/ ٢١٠.
(٤) قوله مقاتل في: "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٢٥ أ، و"تفسير القرطبي" ٤/ ٢١٠. وقول الواقدي في: "تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٧٦٤، و"تفسير الثعلبي" ٣/ ١٢٠ أ، و"زاد المسير" ١/ ٤٦٣، و"تفسير القرطبي" ٤/ ٢١٠.
(٥) قوله في "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٢٠ أ، و"تفسير البغوي" ٢/ ١٠٧.
وفي "تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٧٦٤ عن مقاتل بن حيان: (ذكروا الله عن تلك الذنوب الفاحشة). وليس فيه بيان نوع الذكر هنا. وفي "تفسير القرطبي" ٤/ ٢١٠ ذكره عن مقاتل، ولم يبِّن أيَّ المُقاتِلَيْن، ابن سليمان أو ابن حيَّان.
(٦) في "معاني القرآن" له ١/ ٢٣٤. نقله عنه بمعناه. وانظر: "معاني القرآن"، للزجاج ١/ ٤٦٩، و"تفسير الطبري" ٤/ ٩٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?