Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2980
Jumlah yang dimuat : 13359

أنه تعقب (١) قوله: {ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ} فوَصَفَ الذَّاكرَ بأنه غير مُصِرٍّ (٢). ورُوِيَ عن النبي (٣) - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "ما أصَرَّ مَن استَغْفَرَ، وإنْ عادَ في اليوم سبعينَ مَرَّةً" (٤).


(١) في (ج): (يعقب).
(٢) انظر توجيه هذا الترجيح في: "تفسير الطبري" ٤/ ٩٨.
(٣) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). والمثبت من (ج).
(٤) الحديث من رواية أبي بكر الصدِّيق (أخرجه: أبو داود في "السنن" رقم (١٥١٤). كتاب الصلاة. باب في الاستغفار، والترمذي في "السنن" رقم (٣٥٥٩). كتاب الدعوات. باب: ١٠٧. وقال: (هذا حديث غريب، إنما نعرفه من حديث أبي نُصَيْرة، ليس إسناده بالقوي).
وأخرجه أبو بكر المروزي في "مسند أبي بكر" ١٨٦ رقم (١٢١)، (١٢٢)، والشهاب القضاعي في "مسنده" ٢/ ١٣رقم (٧٨٨)، والطبري في "تفسيره" ٤/ ٩٨، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ٣/ ٧٦٦. والبيهقي في "السنن" ١٠/ ١٨٨، والبغوي في "شرح السنة" ٥/ ٨٠ (١٢٩٧)، وفي "تفسيره" ٢/ ١٠٧.
وأورده الغزالي في "الإحياء" ١/ ٣١٢. وذكر الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" نَفْسَ قول الترمذي السابق في الحديث، مما يدل على موافقة الحافظ العراقي للترمذي في تضعيف الحديث.
وأورده التبريزي في "مشكاة المصابيح" ٢/ ٧٢٣ رقم (٢٣٤٠)، وابن كثير في "تفسيره" ١/ ٤٣٩ وزاد نسبة إخراجه إلى أبي يعلى، والبزار.
وأورده السيوطي في "الدر" ٢/ ١٣٩ وزاد نسبة إخراجه إلى عبد بن حميد، والبيهقي في "الشعب". وأورده في: "الجامع الكبير" ١٥/ ١٩٦٣ رقم (١١١٧)
وزاد نسبة إخراجه إلى ابن السني في "عمل اليوم والليلة" وأورده في: "الجامع الصغير" (انظر: "فيض القدير" ٥/ ٥٣٨) ورمز له بالضعف، وكذا ضعفه الألباني في ضعيف "الجامع الصغير" ٥/ ٨٢ (٥٠٠٤).
وفي سند الحديث: (.. عثمان بن واقد، عن أبي نصيره، عن مولى لأبي بكر عن أبي بكر ..).
قال الغَماري: (وقال البزَّار: لا نحفظه إلا من حديث أبي بكر بهذا الطريق، وأبي نصيرة وشيخه لا يعرفان. انتهى. قلت: أما أبو نصيرة، فمعروف، اسمه: مسلم بن عبيد. قال أبو طالب عن أحمد: ثقة وقال ابن مَعِين: صالح. وذكره ابن حِبَّان في: الثقات، وقال: الأزدي: ضعيف. ومولى أبي بكر، اسمه: أبو رجاء، ولم اقف فيه على جرح ولا تعديل، إلا قول البزار المتقدم: إنه مجهول. وقد قال الزيلعي: إن جهالته لا تضر، إذ يكفيه نسبته إلى الصديق. وعثمان بن واقد، وثقه ابن معين ..). "فتح الوهاب بتخريج أحاديث الشهاب" ٢/ ٥٤ - ٥٥.
وقال ابن كثير -بعد أن ذكر نحو القول السابق-: (فهو حديث حسن). "تفسيره" ١/ ٤٣٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?