Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3000
Jumlah yang dimuat : 13359

وفي هذه الآية إشارَهٌ إلى أنَّ (١) مَنْ كان مؤمنًا، لا يَنْبَغِي له أن يَضْعُفَ لِمَا يَنَاله مِن مُصِيبَةٍ في الدُّنْيَا، بل يجب أن يسكن نفسُهُ، وينتفي حزْنُهُ بما هو عليه مِن الاستعلاء، والفوز بالأُمْنِيَةِ في العاقِبة.

١٤٠ - قوله تعالى: {إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ} الآية.

مَعْنَى {يَمْسَسْكُمْ}: يُصِبْكم (٢). يقال: (مَسَّهُ أَمْرُ كذا)، أو (٣) (مَسَّتْهُ الحَاجَة)؛ أي: أصابته. وتأويله: لَصِقَ بِهِ، وأصابَهُ في ذاته (٤).

و (القَرْحُ): قُرِئ بِضَمِّ القَافِ، وفَتْحِه (٥).

قال أهل اللغة (٦): هُمَا لُغَتَانِ في عَضِّ السِّلاح ونَحْوِهِ، مِمَّا يَجْرَحُ الجَسَدَ (٧)، مثل: (الوَجْد، والوُجْد) (٨)، و (الضَّعْف، والضُّعْف)، وبابه (٩).


(١) أن: ساقطة من (ج).
(٢) انظر: "تفسير الطبري" ٤/ ١٠٤.
(٣) (أو): في (أ)، (ب): و. والمثبت من (ج).
(٤) أصل (المَسِّ): لمس الشيء باليد. ثم تُوُسِّعَ فيه، واستعير للتعبير عن معانٍ عدَّة. انظر: (مسس) في: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٣٩٤، و"اللسان" ٧/ ٤٢٠١.
(٥) القراءة بضم القاف في (قُرْح)، هي من رواية أبي بكر عن عاصم، وقراءة حمزة، الكسائي. والقراءة بفتحها (قَرْح)، من رواية حفص عن عاصم، وابن كثير، ونافع، وأبي عمرو، وابن عامر.
انظر: "علل القراءات" ١/ ١٢٦، و"الحجة" للفارسي ٣/ ٧٩، و"التبصرة" ٤٦٤.
(٦) هو قول الليث. ذكره الأزهري في: "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٩١٨ (قرح).
(٧) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ)، والمثبت من (ب)، (ج).
(٨) يقال: (وَجَدَ الشيءَ، يجِدُه، جِدَةً، ووُجْدًا، ووَجْدًا، ووجودا؛ ووُجْدانًا، وإجْدانًا). وتأتي (الوُجْدُ) و (الوَجْدُ)، بمعنى: اليَسَار، والسَّعَة. انظر: "اللسان" ٨/ ٤٧٧٠ (وجد).
(٩) ومنها: (الكَرْه والكُرْه)، و (الفَقر والفُقْر)، و (الدَّف والدُّفُّ)، و (الشَّهْد والشُّهْد)،=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?