Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3016
Jumlah yang dimuat : 13359

خَلَّصته من كلِّ عَيبٍ. قال رُؤبَةُ -يصف فَرَسا (١) -:

شَدِيدُ (٢) جَلْزِ الصُّلْبِ مَمْحُوصُ الشَّوَى (٣)


= ابن يزيد، عن الخليل: أن التمحيص: التخليص؛ يقال: (مَحَصَه، يَمْحَص، مَحْصًا): إذا خلَّصه) ١/ ٤٨٣.
(١) في (ب): (ذئبا).
(٢) (شديد) غير مقروء في (أ). وفي (ب): (فيديد). والمثبت من (ج)، ومصادر البيت.
(٣) في (ج): السوى. -غير معجمة-.
والبيت من الرجز، وتمامه:
كالكَرِّ لا شَخْتٌ ولا فيه لَوَى
وقد ورد منسوبًا لرؤبة، في: "تهذب اللغة" ٤/ ٣٣٥٠ (محص)، و"اللسان" ٧/ ٤١٤٥ (محص)، و"الدر المصون" ٣/ ٤٠٨، و"التاج" ٩/ ٣٥٩ (محص).
وفي "اللسان" ٧/ ٣٨٥١ (كرر) نقله عن الأزهري، ولم ينسبه.
والبيت ليس في ديوان رؤبة، وإنما في ديوان العجاج (بعناية وليم بن الورد) ص ٧٣. وقد ورد منسوبًا له في "اللسان" ٧/ ٤١٠٩، وقد أورد الأزهري شطره الثاني، ونسبه للعَجَّاج في "التهذيب" ٤/ ٣٣١٤ (لوى).
وورد في "اللسان" ٧/ ٣٨٥١ (كرر): (.. لا سَخْتٌ ..) وهي تصحيف -والله أعلم-، وفي "الدر المصون" (.. السوى ..).
(الجَلْز): الطيُّ، واللَّيُّ. وكل شيء يُلوى على شيء، ففعله: الجَلْز. يقال: (جَلَزْته، أجْلُزُه، جَلْزًا). انظر: "اللسان" ٢/ ٦٥٦ (جلز).
و (الصُّلْب): الظهر. انظر: "المجمل" ٥٣٨ (صلب) و (الشَّوَى): الأطراف، و (شَوَى الفَرَسِ): قوائمه. انظر: "اللسان" ٤/ ٢٣٦٨ (شوى).
يصف الفرس بأنه شديد طَيِّ الظهر؛ أي: وثيق الخلْق، أطرافه وقوائمه نَقِيِّة من العيوب المشينة.
أما (السَّوَى) -على الرواية الثانية التي أوردها السمين الحلبي-، فقد فسَّرَهُ السمين بأنه: الظَّهْر. جعله مقصورًا للضرورة. وأصله: (السواء).
و (الكَرُّ): الحبل الذي يصعد به على النخل. وجمعه (كرور). و (الشخت): =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?