Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3027
Jumlah yang dimuat : 13359

وقتادة (١)، والرَّبِيع (٢)، والسُدِّي (٣)، ومحمد بن إسحاق (٤): كانوا يَتَأسَّفُون (٥) على ما فاتهم مِن بَدْر (٦)، ويَتَمَنَّون يوما مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ويقولون: لَنَفْعَلَنَّ ولَنَفْعَلَنَّ، ثم انهزموا يوم أُحُد، واستحقوا العِتَاب (٧).

وقوله تعالى: {مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ}. يعني: مِن قَبْلِ يوم أُحُد.

وقوله تعالى: {فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ} أي: رأيتم أسبابَهُ، وما يتولَّدُ منه الموتُ (٨)؛ كالسَّيْفِ، والأَسِنَّةِ، ونحوِها (٩).

وقوله تعالى: {وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ}.

قال الأخفش (١٠): هو تَوْكيدٌ (١١) لقوله: {فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ}.

وقال أبو إسحاق (١٢): المعنى: فقد رأيتموه، وأنتم بُصَرَاء؛ كما


= ٣/ ٧٧٦، و"معاني القرآن"، للنحاس ٤٨٥، وأورده السيوطي في "الدر" ٢/ ١٤١ وزاد نسبة إخراجه إلى عبد بن حميد، وابن المنذر.
(١) قوله، في: "تفسير عبد الرزاق" ١/ ١٣٤، و"الطبري" ٤/ ١٠٩، و"ابن أبي حاتم" ٣/ ٧٧٦، وأورده السيوطي فى "الدر" ٢/ ١٤١ وزاد نسبته إلى عبد بن حميد.
(٢) قوله، في: المصادر السابقة.
(٣) قوله، في: "تفسير الطبري" ٤/ ١١٠، و"تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٧٧٦.
(٤) قوله في: "سيرة ابن هشام" ٣/ ٦٤، والمصادر السابقة.
(٥) في (ج): (يأسفون).
(٦) ما بين المعقوفين مطموس في (أ)، والمثبت من (ب)، (ج).
(٧) في (ج): (العقاب).
(٨) في (أ): (وما يتولد منه الموت منه)، وفي (ب): (وما يتولد الموت منه)، والمثبت من (ج).
(٩) انظر: "معاني القرآن"، للفراء ١/ ٢٣٦، و"تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة ١/ ١٠٦، و"تفسير الطبري" ٤/ ١٠٨.
(١٠) قوله في "معاني القرآن" له ١/ ٢٣٦، وهو معنى قوله.
(١١) في (ب): (تأكيد).
(١٢) في "معاني القرآن"، له ١/ ٤٧٣. نقله عنه بنصه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?