Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3059
Jumlah yang dimuat : 13359

التَّقْوِية عليه.

وقال ابن دُرَيد (١): سلْطان كلِّ شيء: حِدَّتُه. مِن (٢) اللِّسَان السَّلِيط الحدِيد. و (السَّلاَطَةُ)، بمعنى: الحِدَّة، قد جَاءَ، ومنه قول الشاعر -يَصِفُ نَصْلًا (٣) مُحَدَّدَة (٤) -:

سلاَطٌ حِدَادٌ أَرْهَقَتْهَا المَوَاقِعُ (٥)

هذا كلام أهل اللغة في معنى (السلطان) واشتقاقه.

قال أهل التفسير: لم يُنْزل (٦) اللهُ حُجَّةً ولا بَيَانًا في عِبَادَةِ غَيْرِهِ،


(١) في "الجمهرة" ٢/ ٨٣٦ (سلط). قال: (حِدَّته وسطوته). ويبدو أن المؤلف نقله عن الأزهري، نظرا لتوافق عبارة المؤلف مع عبارة التهذيب. انظر: "تهذيب اللغة" ٢/ ١٧٢٣ (سلط).
(٢) من قوله: (من ..) إلى (.. أرهقتها المواقع): بنصه في: "تهذيب اللغة" ٢/ ١٧٣٢ (سلط).
(٣) في "التهذيب" نصالا.
النَّصْل: الحديدة التي توضع في رأس المهم أو الرمح، أو حديدة السيف ما لم يكن له مقبض. والجمع: أنْصُل، ونِصَال، ونُصُول. انظر: "القاموس" ١٠٦٢ - ١٠٦٣ (نصل).
(٤) في (أ)، (ب): (محدودة). والمثبت من: (ج)، و"تهذيب اللغة"، وهو ما استصوبته؛ لأنه يقال: (حَدَّده، فهو مُحدَّد). "التاج" ٢/ ٣٣٢ (حدد).
أما (المحدود) -في اللغة-، فهو: المَمْنوع من الخير وغيره، أو كلُّ مَصْروفٍ عن خير أو شر.
انظر: (حدد) في: "اللسان" ٢/ ٧٩٩، و"القاموس" ص ٢٧٦.
(٥) لم أهتد إلى قائله. وقد ورد غير منسوب في: "تهذيب اللغة" ٢/ ١٧٣٢ (سلط)؛ و"اللسان" ٤/ ٢٠٦٥ (سلط).
(٦) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). والمثبت من (ب)، (ج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?