Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3068
Jumlah yang dimuat : 13359

{وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ} يعني: الذين ثَبَتُوا مَعَ عبد الله بن جُبَيْر -وهو أمير الرُّمَاةِ (١) - حتى قُتِلُوا.

وقوله تعالى: {ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ} أي (٢): بالهزيمة؛ على معنى: صَرَفَ وجوهَكُم عنهم (٣).

وقال عَطَاء (٤): يريد: صرف حدكم (٥) عنهم. وهذا صريح في أن المعصيةَ مَخْلُوقَةٌ لله (٦) عز وجل؛ حيث أضاف انهزامهم وتَوَلِّيهم إلى نفسه؛ فقال: {صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ}، ولم يقل: (انْصَرَفْتُمْ) (٧).

وقوله تعالى: {لِيَبْتَلِيَكُمْ}. أي: لِيَخْتَبِرَكُمْ بِمَا جَعَلَ عليكم مِنَ الدَّبْرَةِ والهزيمةِ، فَيَتَبَيَّنَ الصابرُ (٨) مِنَ الجازع، والمُخْلِصُ مِنَ المنافق (٩).


(١) وهو أمير الرماة: ليس في "تفسير الثعلبي". وفي (ب): (الرملة). انظر: "تفسير الطبري" ٤/ ١٢٩ - ١٣٠، و"تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٧٨٩، و"المستدرك" ٢/ ٢٩٦ كتاب التفسير. سورة آل عمران.
وعبد الله بن جُبَيْر بن النعمان الأوسي الأنصاري. شهد العقبة وبدرًا، واستشهد يوم أحد -رضي الله عنه- انظر: "الاستيعاب" ٣/ ١٤، و"أسد الغابة" ٣/ ١٩٤.
(٢) ما بين المعقوفين في (أ): (إلى). والمثبت من: (ب)، (ج)، و"تفسير الثعلبي".
(٣) في (ج): (وههم).
(٤) لم أقف على مصدر قوله.
(٥) هكذا في: (أ)، (ب)، (ج).
ومعناها -والله أعلم-: صرف بأسكم وقوتكم عنهم، لأن (حَدّ الرَّجُلِ): بأسه ونفاذُهُ. في نجدته. يقال: (إنه لذو حَدٍّ). انظر: "اللسان" ٢/ ٨٠١ (حدد).
(٦) ما بين المعقوفين مطموس في (أ). والمثبت من (ب)، (ج).
(٧) انظر تأويل المعتزلة لها في: "تنزيه القرآن عن المطاعن" ٨٢.
(٨) (أ)، (ب): (الصابرين). والمثبت من (ج).
(٩) في (ب): (الشاك).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?