Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3077
Jumlah yang dimuat : 13359

والباء في قوله: {بِغَمٍّ} -في القولين المتأخرين-؛ بمعنى: (مع) (١) أو بمعنى: (عَلَى)؛ كما يقال (٢): (نزلتُ بِبَنِي (٣) فلان)، و (على بَنِي فلان)، و (ما زِلْتُ به حتى فَعَلَ)، و (ما زِلْتُ معه حتى فَعَل) (٤).

قوله تعالى: {لِكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ}.

اختلفوا (٥) في اللّام في قوله: {لِكَيْلَا}:

فقال بعضَ النحويِّين (٦): إنها مُتَّصِلَة بقوله: {وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ} كأنه قال: {وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ} (٧)، {لِكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَى مَا


= ابن قَمِيئة: اسمه عمرو، وقيل: عبد الله. وهو الذي قَتَلَ مُصْعَب ابن عُمَيْر (وكان يَظُنُّه رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم -، وكان بِيَدِ مُصْعب اللِّواء.
انظر: "المغازي" ١/ ٢٤٤ - ٢٤٦، و"تاريخ الطبري" ٢/ ٥١٦، و"إمتاع الأسماع" ١/ ١٢٩، ١٣٠، ١٣١.
(١) ما بين المعقوفين زيادة لازمة من (ج).
(٢) في (ب): (قال).
(٣) في (ج): (بني).
(٤) انظر: "معاني القرآن" للأخفش ١/ ٨١٢، و"تفسير الطبري" ٤/ ١٣٤، و"رصف المباني" ٢٢٢، و"الجنى الداني" ٤٠، ٤٢.
و (الباء) في القول -وهو قول الحسن-: للسببية؛ أي: فأثابكم غمًّا؛ بسبب الغم الذي حلَّ بالكفار -على أيديكم- يوم بدر.
وابن عطية يسمي هذه الباء: (باء معادلة).
انظر: "المحرر الوجيز" ٣/ ٣٧٦، و"البحر المحيط" ٣/ ٨٤، و"الدر المصون" ٣/ ٤٤٢.
(٥) في (ب): (واختلفوا).
(٦) لم أهتد إليهم.
(٧) ما بين المعقوفين زيادة من (ج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?