Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3167
Jumlah yang dimuat : 13359

يُقرأ: {وَأَنَّ اللَّهَ} بالفتح والكسر (١). فمن فتحها (٢): جعلها خفضًا، على معنى: (وَبِأَنَّ الله)، فـ (أَنَّ) معطوفة على الباء في {بِنِعْمَةٍ}؛ والمعنى: يستبشرون بتوفير نِعْمَةِ الله عليهم، ووصول أجرهم إليهم؛ لأنه إذا لم يُضِعْهُ (٣)، وَصَلَ إليهم.

ومَنْ (٤) كَسَرَها: استأنف، وهو يَؤُولُ إلى معنى القراءةِ الأولى؛ لأنه إذا لم يُضِعْهُ وَصَلَ إليهم. والأول أشد إبانة لهذا المعنى.

١٧٢ - قوله تعالى: {الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ} الآية.

قال المفسرون (٥): لما انصرف أبو سفيان (٦) وأصحابه من أحد، ندموا على انصرافهم، وتلاوموا فيما بينهم، وقالوا: قتلتموهم حتى إذا لم يَبْقَ إلا الشَّرِيدَ تركتموهم؟ (٧) ارجعوا فاستأصِلُوهم. فَبَلَغَ ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأراد أن يرهب العَدُوَّ، ويريهم من نفسه وأصحابه قُوَّةً؛ فَنَدَبَ (٨) أصحابَهُ للخروج


(١) قراءة {وَإِنَّ} -بكسر الهمزة- للكسائي. وقرأ الباقون: بفتحها {وَأَنَّ}. انظر: كتاب "القطع والائتناف" للنحاس ٢٤٠، و"الحجة" للفارسي ٣/ ٩٨، و"النشر" ٢/ ٢٤٤، و"إتحاف فضلاء البشر" ص ١٨٢.
(٢) قوله: (فمن فتحها ..) إلى (.. لهذا المعنى): نقله بتصرف واختصار عن "الحجة" للفارسي ٣/ ٩٨ - ٩٩.
(٣) (يضعه): غير واضحة في (أ). والمثبت من: (ب)، (ج)، و"الحجة".
(٤) من قوله: (ومن ..) على (.. وصل إليهم): ساقط من (ج).
(٥) منهم: عكرمة، وابن إسحاق، وقتادة، والسدي، وابن جريج، والحسن. انظر: "تفسير الطبري" ٤/ ١٧٦ - ١٧٨، و"تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٨١٥ - ٨١٧، و"أسباب النزول"، للواحدي: ص ١٧٢ - ١٧٣.
(٦) ما بين المعقوفين: بياض في (أ). والمثبت من (ب)، (ج).
(٧) ما بين المعقوفين: بياض في (أ). والمثبت من (ب)، (ج).
(٨) ما بين المعقوفين: بياض في (أ). والمثبت من (ب)، (ج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?