Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3168
Jumlah yang dimuat : 13359

في طلب أبي سفيان، فانتدب عِصَابَةٌ منهم، مع ما (١) بهم من الجرح الذي أصابهم يوم أحد، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أصحابه، حتى بلغوا حَمرَاءَ الأسد -وهي مِنَ المدينة على ثمانية أميال (٢) -، وألقى (٣) الله عز وجل الرعبَ في قلوب المشركين، فانهزموا من غير حَرْبٍ، فذلك قولُه: {الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ} (٤).

ومحل {الَّذِينَ}: خَفْضٌ، على النعت للمؤمنين (٥). قال الزجّاج (٦): والأحسن أن يكون في موضع رَفْعٍ، على الابتداء، و (٧) يكون خبر الابتداء (٨) {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا} على آخر الآية (٩).

و {اسْتَجَابُوا}، بمعنى: أجابوا (١٠). وقد مَرَّ (١١).


(١) في (ج): (معما).
(٢) قال ابن سعد في: "الطبقات الكبرى" ٢/ ٤٩: (وهي من المدينة على عشرة أميال، طريق العقيق، متياسرة عن ذي الحُليفة، إذا أخذتها من الوادي).
(٣) في (ج): (فألقى).
(٤) انظر: "المغازي" للواقدي ١/ ٣٣٤ - ٣٤٠، و"سيرة ابن هشام" ٣/ ٧٤ - ٧٥، و"الطبقات الكبرى" لابن سعد ٢/ ٤٨ - ٤٩، و"تاريخ الطبري" ٢/ ٥٣٤، و"البداية والنهاية" ٤/ ٥٠٤.
(٥) في (ب): (من للمؤمنين).
(٦) في "معاني القرآن" له ١/ ٤٨٩، نقله عنه بتصرف.
(٧) (أ)، (ب): (أو). وساقط من (ج). والمثبت من: "معاني القرآن".
(٨) (ويكون خبر الابتداء): ساقط من (ج).
(٩) وفيه وجوه أخرى من الإعراب:
أنه خبر لمبتدأ مضمر، تقديره: (هم الذين)، أو إنه منصوب بإضمار أعني، أو أنه بدل من {الْمُؤْمِنِينَ}، أو من {الَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ}. انظر: "الدر المصون": ٣/ ٤٨٨.
(١٠) في (أ)، (ب): (جابوا). والمثبت من (ج). وهو الصواب؛ لأن (جابوا) لا وجه لها -هنا- لأنها بمعنى: خرقوا. يقال: (جاب الشيء جَوْبا)، و (اجتابه): خرقه. و (جاب يجوب جَوْبا): قطع وخرق انظر: "اللسان" ٢/ ٧١٧ (جوب).
(١١) انظر: تفسير الآية ١٨٦ سورة البقرة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?