Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3179
Jumlah yang dimuat : 13359

الأموالَ)؛ أي: أعطيتُ القومَ، أو الناسَ الأموالَ.

قال ابن الأنباري (١): وهذا أشْبَه مِن ادِّعاءِ جارٍّ (٢) ما عليه دليلٌ.

قال: وقوله: {لِيُنْذِرَ بَأْسًا} الكهف ٢٠، معناه: لِيُنْذِرَكمْ بأسًا. وكذلك قوله: {لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ} غافر: ١٥ معناه: لِيُنْذِرَكُم يومَ التَّلاقِ (٣).

والتخويفُ يتعدَّى إلى مفعولين، من غير حرف جَرٍّ؛ تقول (٤): (خافَ زَيْدٌ القِتَالَ)، و (خَوّفْتُهُ القتالَ)؛ كما تقول: (عَرَفَ زيدٌ أخاكَ)، و (عَرَّفْتُهُ أخاكَ).

وهذا مذهب ابن عباس (٥)، ومجاهد (٦)، وقتادة (٧). ويَدلُّ على هذا


(١) لم أقف على مصدر قوله. وقد ورد -بنصه- في "زاد المسير" ١/ ٥٠٧، وورد -كما هو عند المؤلف- في: "تفسير الفخر الرازي" ٩/ ١٠٥.
(٢) في (ج): (جاز). وفي "زاد المسير": (وهذا أشبه من ادِّعاء (باء) ما عليها دليل، ولا تدعو إليها ضرورة).
(٣) ما بين المعقوفين زيادة من (ج).
(٤) (تقول): ساقطة من (ب).
(٥) انظر: "تفسير الطبري" ٤/ ١٨٣ - ١٨٤، و"النكت والعيون" ١/ ٤٣٨، وقد ورد عنه من رواية عطاء، أنه كان يقرأها: (يخوفكم أولياءه). انظر: "المصاحف" لابن أبي داود ٧٤، و"تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٨٢٠، و"المحتسب" ١/ ١٧٧، و"المحرر الوجيز" ٣/ ٣٢٨، وأوردها عنه السيوطي في "الدر المنثور" ٢/ ١٨٢ وزاد نسبة إخراجها إلى الفريابي: وعبد بن حميد، وابن الأنباري في "المصاحف".
وأورد عنه ابن عطية في "المحرر" ٣/ ٤٢٨ أنه قرأ: (يخوفكم أولياؤُه)، أي: يخوفكم قريش ومن معهم.
(٦) انظر: "تفسيره" ١٣٩، و"تفسير الطبري" ٤/ ١٨٣، و"ابن أي حاتم" ٣/ ٨٢٠، و"النكت والعيون" ١/ ٤٣٨، و"الدر المنثور" ٢/ ١٨٢ وزاد نسبة إخراجه إلى عبد ابن حميد، وابن المنذر.
(٧) انظر: "الطبري" ٤/ ١٨٣، و"ابن ابي حاتم" ٣/ ٨٢١، و"النكت والعيون" ١/ ٤٣٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?