Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3192
Jumlah yang dimuat : 13359

الذين كفروا أن الذي نمليه خيرٌ لأنفسهم، وحَذَفَ (الهاء) مِنْ {نُمْلِي}؛ لأنه يجوز حذفُ الهاء مِنْ صِلَةِ (الذي)؛ كقولك: (الذي رأيتُ زيدٌ).

والآخر: أن يَكون (ما) بمنزلة الإملاء، فيكون مصدرًا، وإذا كان مصدرًا (١)، لم تقتض راجعًا إليها (٢).

وقوله تعالى: {نُمْلِي لَهُمْ}.

معنى {نُمْلِي} -في اللغة-: نُطِيل، ونُؤَخِّر. والإملاء: الإمهال والتأخير. واشتقاقه (٣) من (المِلْوَة)، وهي: المُدَّة من الزمان. يقال: (مِلْوَةٌ مِنَ الدَّهْرِ)، و (مُلْوَةٌ، ومَلْوَةٌ، ومِلاَوَةٌ (٤)، ومَلاَوَةٌ (٥)، ومُلاَوَةٌ)، بمعنًى (٦).

قال العَجَّاج:

وقد أُرَانِي لِلغَوَانِي (٧) مِصْيَدا ... مُلاوَةً كأنَّ فَوْقِي جَلَدا (٨)


(١) (وإذا كان مصدرًا): ساقط من (ج).
(٢) في (ج): (إليهما).
(٣) من قوله: (واشتقاقه ..) إلى نهاية بيت الشعر: (.. من طريف وتالد): هو من قول ابن الأنباري؛ حيث ورد بعض النص في: "زاد المسير" ١/ ٥٠٩، و"اللسان" ٧/ ٤٢٧٢ (ملا). ونسباه لابن الأنباري، ولم يبينا المصدر.
(٤) (أ)، (ب): وملاؤة. والمثبت من: (ج)، ومصادر اللغة.
(٥) في (ج): (ومَلاوة، ومِلاوة).
(٦) انظر: "مجاز القرآن" ١/ ٢٣٤، و"غريب القرآن" لابن اليزيدي ٤٥، و"تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة ١١٦، و"غريب الحديث" للحربي ١/ ٣٤١، و"تحفة الأريب" ٣٨٨، وانظر مادة (ملا) في: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٤٣٨، و"الصحاح" ٦/ ٢٤٩٦، و"اللسان" ٧/ ٤٢٧٢.
(٧) في (ج): (الغواني).
(٨) البيت في "ديوانه" (تح: د. عزة حسن): ٣٤٠. وورد منسوبًا له في: "إصلاح المنطق" ٤٧، ومادة (جلد) في: "تهذيب اللغة" ١/ ٦٣٤، و"الصحاح" ٢/ ٤٥٨.=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?