Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3216
Jumlah yang dimuat : 13359

والغَيْبَةُ أقرب إليه مِنَ الخطاب.

١٨١ - وقوله تعالى: {لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا} الآية.

قال ابن عباس (١) والمفسرون (٢): نزلت هذه الآية في اليهود، حين قالوا -لَمَّا نَزَلَ قولُه: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ} (٣) -: إنَّ اللهَ فقيرٌ يَسْتَقرِضُنا، ونحن أغنياء.

وُيروى أن قائل هذا رجلٌ من اليهود، يقال له فِنْحاص، قال: لو كان الله غنيَّا ما استَقْرَضَنَا أموالَنَا (٤)، وأنه (٥) يَنهَى عن الرِّبَا، ويعطينا، ولو كان غنيًا ما أعطانا الرِّبا. وقيل: إن قائِلَه: حُييُّ بن أخْطَب (٦).

وقوله تعالى: {سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا} أي: نأمر (٧) الحَفَظَةَ بإثبات قولهم


(١) قوله، في: "تفسير الطبري" ٤/ ١٩٤، و"تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٨٢٨.
وأورده السيوطي في: "الدر" ٢/ ١٨٦ وزاد نسبة إخراجه إلى ابن إسحاق، وابن المنذر. وذكره الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" ٨/ ٢٣١، والسيوطي في "لباب النقول" ٦١، ٦٢ وحسَّنا إسناده.
(٢) منهم: السُّدِّي، ومجاهد، وابن جريج، والحسن، وقتادة، وعكرمة، وابن إسحاق. انظر: "تفسير الطبري" ٤/ ١٩٤ - ١٩٥، و"أسباب النزول"، للواحدي ص ١٣٧ - ١٣٨.
(٣) في (أ): (ذي). والمثبت من رسم المصحف، وبقية النسخ.
(٤) انظر: المصادر السابقة.
(٥) في (ج): (فإنه).
(٦) قال بذلك: قتادة انظر: "تفسير الطبري" ٤/ ١٩٥، وأورده السيوطي في "الدر" ٢/ ١٨٧وزاد نسبة إخراجه إلى ابن المنذر. ونُسِب القولُ بهذا للحَسَن. انظر: "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٦٣ أ، و"زاد المسير" ١/ ٥١٥. ويرى ابنُ عطيَّة أنَّ هذا القول (صدر أولا عن فنحاص، وحُيَي، وأشباههما من الأحبار، ثم تقاولها اليهود ..) , ويستدل ابن عطية بقوله تعالى: {قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا}، حيث إنهم جماعة. انظر: "المحرر الوجيز" ٣/ ٤٤١.
(٧) في (ب): (نأمن).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?