Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3225
Jumlah yang dimuat : 13359

١٨٥ - قوله تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ} الآية.

{ذَائِقَةُ}: فاعِلَة، مِنَ: (الذَّوْقِ). واسم الفاعِلِ إذا أضيف إلى اسمٍ، وأُريِدَ (١) بِهِ المُضِيّ، لم يَجُزْ إلّا الجَرُّ، نحو:

(زيْدٌ ضارِبُ عمروٍ أمسِ)، فإنْ أردت به الحالَ والاستقبالَ، جازَ الجَرُّ والنَصْبُ؛ تقول: (هو ضاربُ زيدٍ غدًا)، و (ضاربٌ زيدًا (٢) غدًا). قال الله -تعالى-: {هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ} الزمر: ٣٨. و {كاشفات ضُرَّه} (٣)، قُرِئ بالوجهين (٤)، لأنه الاستقبال.

وروي عن الحسن أنه قرأ: (ذائقةٌ الموتَ) (٥) -بالتنوين، ونصب الموت-، واستقصاء الكلام في هذه المسألة يأتي عند قوله: {ظَالِمِي أِنْفُسِهِمْ} في سورة النساء.


(١) في (ج): (أريد) بدون واو.
(٢) في (أ)، (ب): (زيد). والمثبت من (ج)، وهو الصواب.
(٣) {كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ}: ليس في: (ج).
(٤) {كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ} -بالتنوين، ونصب الراء المشددة من {ضُرِّهِ} - هي قراءة أبي عمرو، ورواية الكسائي عن أبي بكر عن عاصم. وقرأ الباقون: {كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ} على الإضافة.
انظر: "السبعة" ٥٦٢، و"التبصرة" لمكي ٦٦٠، و"الكشف" له ٢/ ٢٣٩، وكتاب "الإقناع" ٢/ ٧٥٠.
(٥) لم أقف على مصدر قراءة الحسن. وقد قرأ بها: الأعمشُ، واليَزِيدي، وأبو حَيْوَة، ويحيى، وأبي إسحاق.
انظر: "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٦٥أ، و"تفسير القرطبي" ٤/ ٢٩٧، و"البحر المحيط" ٣/ ١٣٣.
وذكر الزمخشريُّ، عن الأعمش، أنه قرأ: {ذَائِقَةُ الْمَوْتِ} -بدون التنوين، مع النصب- أنظر: "الكشاف" ١/ ٤٨٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?