Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3239
Jumlah yang dimuat : 13359

عاطفة؛ لأن المعنى: لا يَحْسِبَنَّ الذين يفرحون بما أتوا، أَنْفُسَهم بمفازةٍ مِنَ العَذَابِ.

وإذا كان كذلك، لَمْ يَجُزْ تقديرُ العطف؛ لأن الكلام لم يستقل بعدُ، فيستقيم فيه تقديرُ العَطْفِ. ولا يجوز (١) -أيضًا- أن تكون للجزاء، كالتي في قوله: {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ} (٢)، ونحوها؛ لأن هذا ليس من مواضع الجزاء. وإذا لم يجز أن تكون للعطف و (٣) لا لِلْجَزَاء، ثَبَتَ أنها زائدة؛ كقوله:

وإذا هَلَكْتُ (٤) فَعِنْدَ ذلك فاجْزَعِي (٥)


(١) من قوله: (ولا يجوز ..) إلى نهاية بيت الشعر (.. فاجزعي): نقله -بتصرف واختصار- عن: "الحجة"، للفارسي ٣/ ١٠٨ - ١٠٩.
(٢) سورة النحل: ٥٣ وبقيتها: {ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ}.
(٣) ما بين المعقوفين زيادة من (ج)، و"الحجة".
(٤) في (ب): (جزعت).
(٥) عجز بيت للنَّمِر بن تَوْلَب. وصدره:
لا تَجْزعي إنْ مُنْفِسا أهلكته
وهو في "شعره" ٧٢. وورد منسوبا له في: "كتاب سيبويه" ١/ ١٣٤، و"الكامل"، للمبرد ٣/ ٣٠٠، و"شرح الأبيات المشكلة" ٩٠، ٣٦١، و"سمط اللآلئ" ٤٦٨، و"أمالي ابن الشجري" ١/ ٤٨، ٣/ ١٢٩، و"اللسان" ٨/ ٤٥٠٣ (نفس)، ٢/ ١٢٤٨ (خلل)، و"المقاصد النحوية" ٢/ ٥٣٥، و"شرح شواهد المغني" ١/ ٤٧٢، ٢/ ٨٢٩، و"خزانة الأدب" ١/ ٣١٤، ٣٢١، ٣/ ٣٢، ٩/ ٤١، ٤٣، ٤٤، ١١/ ٣٦. وورد غير منسوب في: "المقتضب" ٢/ ٧٦، و"الحجة" للفارسي ١/ ٤٤، ٣/ ١٠٩، و"شرح المفصل" ٢/ ٣٨، و"شرح ابن عقيل" ٢/ ١٣٣، و"الأزهية" ٢٤٨، و"منهج السالك" ٢/ ٧٥، و"الأشباه والنظائر" للسيوطي ٢/ ١٨١. ويروى: (لا تجزعي إنْ منفسٌ ..). انظر توجيه هذه الراوية في "خزانة الأدب" ١/ ٣١٤.
البيت ضمن أبيات يخاطب فيها الشاعرُ زوجَه التي لامته على إسرافه وتبذيره في =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?