Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3252
Jumlah yang dimuat : 13359

قالوا: إنه النبي؛ قالوا: إن من سَمِع القرآنَ، فكأنه رأى النبي وأدركه وسمع منه؛ لأن القرآن معجزته، لم يأت به غيره، فهو دليل عليه، وكل مَن بَلَغه القرآنُ، فقد أنذره رسول (١) الله - صلى الله عليه وسلم -.

وقال تعالى: {يُنَادِي لِلْإِيمَانِ} قال أبو عبيدة (٢): هذا على التقديم والتأخير، أي: سمعنا مناديًا للإيمان ينادي. وقيل (٣): اللام؛ بمعنى: (إلى)؛ كقوله: {ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ} المجادلة: ٨، {ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا} المجادلة: ٣ {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} الزلزلة: ٥، و {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا} الأعراف: ٤٣، ومثله كثير. وهذا قول أكثر النحويين (٤).

وقيل: هي (٥) لام (أَجْل) (٦).

وقوله تعالى: {وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا} معنى (التكفير) في اللغة: التغطية. و (رجلٌ مُكَفَّرٌ بالسلاح)؛ أي: مُغَطَّى (٧).


= و"النكت والعيون" ١/ ٤٤٢، و"تفسير البغوي" ٢/ ١٥٣، و"زاد المسير" ٢/ ١٩٦، و"الدر المنثور" ٢/ ٤١١ وزاد نسبة إخراجه إلى عبد بن حميد، وابن المنذر، والخطيب في "المتفق والمفترق".
وهو قول قتادة انظر: "تفسير الطبري" ٤/ ٢١٢، ورجحه الطبري، و"تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٨٤٢.
(١) في (ب): (النبي)
(٢) في "مجاز القرآن" له ١/ ١١. نقله عنه بمعناه.
(٣) قال بذلك: الفرّاءُ في "معاني القرآن" ١/ ٢٥٠، والطبري في "تفسيره" ٤/ ٢١٣.
(٤) انظر -إضافةً على ما سبق-: "تأويل مشكل القرآن" ٥٧٢، و"اللامات" ١٤٣، و"النكت والعيون" ١/ ٤٤٣.
(٥) في (ج): (هو).
(٦) ذكره الثعلبي بلفظ (قيل: ..) ولم ينسبه لقائل.
(٧) (كَفَر) و (كَفَّر) بِمَعنى، وأصله يدل على التغطية والستر. ويقال: (فارسٌ مُكَفَّرٌ) و (مُتَكَفِّرٌ بالسلاح).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?