Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3259
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الزجاج (١): خطاب النبي - صلى الله عليه وسلم -، خطاب الخَلْقِ في هذا الموضع؛ المعنى: لا يَغُرَّنَّكم أيها المؤمنون. وهذا قول قتادة (٢). قال: والله ما غَرُّوا نَبِيَّ اللهِ، حتى قبضه الله. والخطاب له، والمراد غيره (٣).

وقال بعض النَحْوِيِّين (٤): هذا خطابٌ لكل من سمعه من المكلفين؛ كأنه قيل: لا يَغُرَّنك أيُّها السامِعُ.

وُيبْنى المضارعُ مع النون الشديدة؛ لأن النون لحقت حرفَ الإعراب، على جهة التأكيد، فصار بمنزلة ضمِّ الاسم إلى الاسم في (خَمْسَةَ عَشَرَ)، ونحوه.

وقوله تعالى: {تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ}.

يعني: تَصَرُّفهم للتجارات (٥).

أعلَمَ (٦) اللهُ أن ذلك مما لا ينبغي أن يُغْبَطوا به؛ لأن مصيرهم -بكفرهم- إلى النار، ولا خير (٧) في نَعِيمٍ (٨) بعده النار.


(١) في "معاني القرآن" له ١/ ٥٠٠. نقله عنه بنصه.
(٢) قوله في: "تفسير الطبري" ٤/ ٢١٧، و"تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٨٤٥.
(٣) (الخطاب له والمراد غيره): العبارة للثعلبي في "تفسيره" ٣/ ١٧٥ أ.
(٤) لم أقف عليهم.
(٥) انظر: "معاني القرآن" للفراء ١/ ٢٥١، و"تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة ١١٧، و"معاني القرآن" للزجاج ١/ ٥٠٠، و"تفسير الثعلبي" ٣/ ١٧٥ أ، و"زاد المسير" ١/ ٥٣٢.
(٦) من قوله: (أعلم ..) إلى (.. نعيم بعده النار): نقله -بتصرف يسير- عن: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٥٠٠ - ٥٠١.
(٧) في (ج): (وأخبر).
(٨) في "معاني القرآن": (بخير) بدلًا من (في نعيم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?