Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3309
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا}. قال الفراء (١): يقال هَنَأني الطعام، ومَرأَني (يهيئني (٢)) ويمرئني هَنأً وَمرءًا. ومنهم من يقول: هنئني ومرئني -بالكسر- وهي قليلة، يَهْنَأني وَيْمَرأني فإذا أفردوا قالوا: أمرأني هذا الطعام (٣)، ولا يقولون: أهنأني. وقد مَرُؤ هذا الطعام مَرْأاة، وهنؤ هُنْأة. الليث (٤): ما كان مريئًا، ولقد مرؤ، واستمرأته، وهذا يُمرئ الطعام.

وقيل: إن أصل الهنيء من الهناء وهو معالجة الجَرَب بالقَطران (٥)، فالهنيء شفاء من المرض كالهناء شفاء من الجرب (٦).

قال المفسرون: معنى الهنيء: الطيب المَساغ الذي لا يُنغِّصه شيء، والمريء: المحمود العاقبة التامّ الهضم الذي لا يضر ولا يُؤذي. يقول: لا تخافون في الدنيا به مطالبة، ولا في الآخرة تبعة (٧).

ورُوي عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنه سئل عن هذه الآية، فقال: "إذا جادت لزوجها بالمهر طائعة، غير مُكرَهة لا يَقْضي به عليه سلطان، ولا يؤاخذه الله به في الآخرة" (٨).


(١) ليس في "معاني القرآن".
(٢) هكذا ويبدو أن الصواب: يهنئني.
(٣) انظر: "تفسير الطبري" للطبري ٤/ ٢٤٤، "معاني القرآن" للزجاج ٢/ ١٢، "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٨٠٣ (هنا)، "الكشف والبيان" ٤/ ٩ أ.
(٤) انظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٨٠٣ (هنأ).
(٥) انظر: "تفسير الطبري" ٤/ ٢٤٤، "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٨٠٣ (هنأ)، "مقاييس اللغة" ٦/ ٦٨ (هنأ)، "الكشف والبيان" ٤/ ٩ أ.
(٦) انظر: "تفسير الطبري" ٤/ ٢٤٤، "النكت والعيون" للماوردي ١/ ٤٥١.
(٧) ما نسبه للمفسرين هو ما حكاه شيخه الثعلبي في "الكشف والبيان" ٤/ ٩أ، ب.
(٨) من "الكشف والبيان" ٤/ ٩ ب، وقد أورده الثعلبي بسنده، ولم أقف عليه عند غيره.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?