Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3322
Jumlah yang dimuat : 13359

وأبو حنيفة وأصحابه اعتبروا صلاح المال، ولم يعتبروا صلاح الدين (١).

وهذا الاختلاف يعود إلى الاختلاف في معنى الرشد، فمن جعل معنى الرشد حفظ المال وإصلاحه يزيل الحجر عن اليتيم بالبلوغ وحفظ المال، دون الصلاح في الدين، ومن جعل معنى الرشد صلاح الدين وحفظ المال اعتبرهما في زوال الحجر عن اليتيم، وهذا هو الأولى (٢)؛ فإن أهل اللغة قالوا في معنى الرشد: إنه إصابة الخير (٣)، والمفسد في دينه لا يكون مصيبًا للخير. وأيضًا فإن الرشد نقيض الغي، قال الله تعالى: {قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} البقرة: ٢٥٦، والغي: هو الجهالة والبطالة والفساد. قال طرفة:

أرى قبرَ نَحَّامٍ بَخيلٍ بمالِه ... كقبر غويٍّ في البَطَالة مُفْسدِ (٤)

فجعل المفسد غويًا (٥)، فدل هذا على أن المفسد في دينه لم يبلغ الرشد.

وقوله تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا}.


(١) انظر: "الكشف والبيان" ٤/ ١٣ ب، ١٤ أ، "معالم التنزيل" ٢/ ١٦٦، والقرطبي ٥/ ٣٧، ٣٨.
(٢) انظر: "البغوي" ٢/ ١٦٧، "القرطبي" ٥/ ٣٧، ٣٨.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" ٢/ ١٤١١ (رشد)، "مقاييس اللغة" ٢/ ٣٩٨ (رشد)، "اللسان" ٣/ ١٦٤٩ (رشد).
(٤) "ديوانه" ص ٢٦، "شرح المعلقات السبع" للزوزني ص ٦٢. والنَحّام: البخيل.
(٥) في (د): (غوي).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?