Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3348
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً} وقرأ نافع (واحدةٌ) بالرفع (١) على معنى: إن وقعت واحدة، أي: إن حدث حكم واحدة، أو إرث واحدة؛ لأن (٢) المراد حكمها والقضاء في إرثها، لا ذاتها.

والاختيار قراءة العامة؛ لأن التي قبلها لها خبر منصوب، وهو قوله: {فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً}، وكما أن الضمير هناك: إن كن المتروكات أو الوارثات نساء، كذلك ههنا: وإن كانت المتروكة واحدة (٣).

وقوله تعالى: {وَلِأَبَوَيْهِ} يعني: ولأبوي الميت، كناية عن غير مذكور (٤)، وهما والداه. والأصل أن يقال: أبة (٥)، ولكن استغنى عنها بأم، فأبوان تثنية أب وأبة، وكذلك لو ثنيت ابنًا وابنًة ولم تخف اللبس لقلت: ابنان (٦).

وقوله تعالى: {لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ}. أو ولد ابن، واسم الولد يقع على ولد الابن (٧).


(١) انظر: "السبعة" ص ٢٢٧، "الحجة" ٣/ ١٣٥، "الكشف" ١/ ٣٧٨.
(٢) في (د): (فان).
(٣) انتهى من "الحجة" ٣/ ١٣٦ بتصرف، وانظر "معاني الزجاج" ٢/ ١٨، "إعراب القراءات السبع" ١/ ١٢٩، "الكشف" ١/ ٣٧٨. وممن اختار قراءة النصب ورجحها على الرفع الأزهري في "معاني القراءات" ١/ ٢٩٣، وابن خالوية في "الحجة" ص ١٢٠، وكثير من أئمة القراءات لم يتعرضوا للموازنة أو الترجيح بين القراءتين، فهما صحيحتان، وقد قرأ بالرفع اثنان من العشرة هما نافع وأبو جعفر. انظر: "المبسوط" ص ١٥٤، "النشر" ٢/ ٢٤٧.
(٤) "الكشف والبيان" ٤/ ٢٢ أ.
(٥) من "معاني الزجاج" ٢/ ٢٣، لكن فيه: والأصل في أم، أن يقال: أبة.
(٦) انتهى من "معاني الزجاج" ٢/ ٢٣.
(٧) انظر: "الكشف" ٤/ ٢٢ أ، "أحكام القرآن" لابن العربي ١/ ٣٣٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?