Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3358
Jumlah yang dimuat : 13359

الحسين ابن فهم (١)، عن سلمة، عن أبي عبيدة، أنه قال: الكلالة كل من لم يرثه (ولد أو أب) (٢). ونحو ذلك قال الأخفش (٣).

قال المنذري: وسمعت أبا العباس (٤) يقول: الكلالة من القرابة ما خلا الوالد والولد. سموا كلالة لاستدارتهم بنسب الميت من تكلله النسب أي أحاط به واشتمل عليه (٥). فهم بمنزلة العصبة، كالإخوة والأخوات والأعمام وأبنائهم.

قال: وسمعته (٦) مرة يقول: الكلالة من سقط عنه طرفاه، وهما أبواه (وولداه (٧))، فصار كلا وكلالة، أي: عيالًا على الأصل. يقول: سقط


(١) في (أ) كأنها: (الجهين) أو: الجهز بن فهيم، ولعل ما أثبته من (د) هو الصواب لموافقته "تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٧٦ - ٣١٧٧ (لكل). والحسين هذا هو أبو علي الحسين بن محمد بن عبد الرحمن بن فهم البغدادي، إمام علامة عالم بالحديث والتاريخ والأدب من الفصحاء، توفي -رحمه الله- سنة ٢٨٩ هـ.
انظر: "سير أعلام النبلاء" ٣/ ٤٢٧.
(٢) في (د): (ولد ولا أب)، وما أثبته هو الموافق لـ"التهذيب"، أما "المجاز" لأبي عبيدة ١/ ١١٨ ففيه: (كلالة) كل من لم يرثه أب أو ابن أو أخ فهو عند العرب كلالة اهـ، وإدخال أبي عبيدة الأخ مع الأب والابن هنا لا يوافق عليه. انظر "الجامع لأحكام القرآن" ٥/ ٧٧.
(٣) "تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٧٦ (كل)، ولم أر الأخفش في "معاني القرآن" تعرض لتفسير الكلالة.
(٤) هو أحمد بن يحيى المعروف بثعلب، تقدمت ترجمته.
(٥) قول المنذري من "تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٧٦ - ٣١٧٧ (كل) بتصرف يسير، وانظر: "الصحاح" ٥/ ١٨١١ (كلل)، "اللسان" ٧/ ٣٩١٨ (كلل).
(٦) القائل المنذري والمسموع أبو العباس ثعلب.
(٧) في "التهذيب": وولده.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?