Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3368
Jumlah yang dimuat : 13359

قال ابن الأنباري: العرب تقول في الجمع من غير الحيوان: التي، ومن الحيوان: اللاتي، كقوله: {أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا} النساء: ٥، وقال في هذه الآية: {وَاللَّاتِي}. والعِلّة في ذلك أن الجمع من غير الحيوان سبيله سبيل الشيء الواحد. وتأويله قوله: {أَمْوَالَكُمْ} التي (عدتكم (١)) التي جعل الله لكم قيامًا. وجمع الحيوان لا يُجرى مجرى الواحد، ألا ترى أنك تقول: الأموال أخذتها، والأثواب اشتريتها. وتقول في جميع الحيوان: ما فعلت الهندات اللاتي رأيتهن. فتنعتهن بالجمع (٢)؛ لأن كل واحدة منهن يقع على عين معروفة، ولا يجري مجرى شيء كما يجري الجمع من الموات مجرى شيء و (عدّه) (٣). ومن العرب من يُسَوِّي بين الموات وغيره في هذا المعنى، فيقول: ما فعلت الهندات التي من أمرها كذا، وما فعلت الأثواب اللاتي من قصتهن كذا وكذا. والأول هو المختار (٤). وأنشد في جمع النساء:

من اللَّواتي والّتي واللَّاتي (٥)

وقوله تعالى: {يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ} أي: يفعلنها، يقال: أتيت أمرًا قبيحًا، أي فعلته. قال الله تعالى: {لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} مريم: ٢٧، وقال: {لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا} مريم: ٨٩ (٦).

والفاحشة: الفِعلة القبيحة، وهي مصدر عند أهل اللغة؛ كالعافية


(١) هكذا في (أ)، (د)، وقد تكون: من ربكم.
(٢) في (أ): (بالجميع).
(٣) هكذا في (أ)، وفي (د): (عدة)، ولم تظهر.
(٤) لم أقف على كلام ابن الأنباري، وانظر: "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٤٠١.
(٥) سبق قريبًا.
(٦) انظر: "معاني القرآن" للفراء ١/ ٢٥٨، "عمدة الحافظ" ص ٧ (أتى).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?