Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3385
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال بعضهم: الوراثة تعود إلى المال، وذلك أن وارث الميت كان له أن يمنعها من الأزواج إلى أن تموت فيرثها ما ورثت من الميت، فقال الله تعالى: لا يحل لكم أن ترثوهن أموالهن وهن كارهات (١).

وقوله تعالى: {كَرْهًا} قرئ بفتح الكاف وضمها (٢)، وهما لغتان، كالفَقْر والفُقر، والضَّعف والضعف، والشَّهد والشُّهد (٣). قال أحمد بن يحيى (٤): ولا أعلم بين الأحرف التي ضمها (بعض القراء (٥)) وفتحها بعضهم من: الكَره والكُره فرقًا في العربية، ولا في سُنَّة تُتّبع، ولا أرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة، وهو قوله: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ} البقرة: ٢١٦، إلا أنه اسم وبقية القرآن مصادر (٦).


= الزجاج" ٢/ ٣٠، "الكشف والبيان" ٤/ ٢٨ أ، "أسباب النزول" للمؤلف ص ١٥١، "زاد المسير" ٢/ ٣٩، ابن كثير ١/ ٥٠٦ - ٥٠٧، "لباب النقول" ص ٦٥، ٦٦.
(١) ممن ذهب إلى ذلك ابن عباس والزهري. انظر: الطبري ٤/ ٣٠٦ - ٣٠٧، "زاد المسير" ٢/ ٣٩، "الدر المنثور" ٢/ ٢٣٤ - ٢٣٥.
وقد اختار الطبري القول الأول وأن المراد بوراثة النساء وراثة نكاحهن. انظر: "تفسير الطبري" ٤/ ٣٠٥ - ٣٠٦.
(٢) قراءة الضم لحمزة والكسائي، والفتح لبقية العشرة. انظر: "السبعة" ص ٢٢٩، "الحجة" ٣/ ١٤٤، "المبسوط" ص ١٥٥، "النشر" ٢/ ٢٤٩.
(٣) "الحجة" ٣/ ١٤٤.
(٤) هو ثعلب وقوله في "تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٣٦.
(٥) في (د): بدون (بعض).
(٦) انتهى قول ثعلب من "تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٣٦ (كره)، وانظر: "اللسان" ٧/ ٣٨٦٥ نفس المادة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?