Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3401
Jumlah yang dimuat : 13359

وهو قول ابن عباس في رواية عطاء (١)، واختيار المبرد، ويذهب إلى أن (كان) زائدة، والمعنى: إنه فاحشة ومقت (٢).

وأنكر ذلك عليه الزجاج وابن الأنباري (٣)، وقالا: كيف تكون زائدة وهي عاملة، وقد مر هذا، وبعض النحويين (٤) نصر أبا العباس (٥) وقال المعنى: هو فاحشة، وأدُخلت كان لِيَدُل أنه عند الله قبل هذه الحال كذا كان.

وقوله تعالى: {وَسَاَءَ سَبِيلًا}. قال الليث: سَاء يَسُوء فعلٌ للذم ومجاوز، يقال: ساء الشيء يسوء، فهو سيء، إذا قَبُح، ويقال: سَاء ما فعل صنيعًا، أي: قبح صنيعُه صنيعًا (٦).

قال ابن قتيبة: أي: قبح هذا الفعل فعلًا وطريقًا، كما تقول: ساء هذا مذهبًا، وهو منصوب على التميز (٧)، كما قال: {وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} النساء: ٦٩ (٨).


(١) قال السيوطي وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء بن أبي رباح: {إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا} قال: يمقت الله عليه. "الدر المنثور" ٢/ ٢٤٠، وذكره ابن كثير في "تفسيره" ١/ ٥١٠. هذا ما وجدته عن عطاء حول هذا القول.
(٢) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٢، "معاني النحاس" ٢/ ٥١.
(٣) انظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٣٣.
(٤) لعله النحاس، انظر: "معاني القرآن" ٢/ ٥١، ٥٢، "إعراب القرآن" ١/ ٤٠٤.
(٥) في (د): (أبو)، وهو تصحيف.
(٦) من "تهذيب اللغة" ٢/ ١٥٨٣، وانظر: "العين" ٧/ ٣٢٧ (سوء).
(٧) عند ابن قتيبة: على التمييز.
(٨) "غريب القرآن" ص ١١٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?