Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3413
Jumlah yang dimuat : 13359

والدخول هو الجماع ههنا بالإجماع (١).

وقوله تعالى: {وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ}. قال الليث: الحليل والحليلة الزوج والمرأة، سميا به (٢) لأنهما يحلان في موضع واحد، والجميع (٣) الحلائل (٤).

وقال أبو عبيدة (٥): سميا بذلك؛ لأن كل واحد منهما يُحالّ صاحبه، قال: وكل من نَازَلك أو جاورك (٦) فهو حليلك، وأنشد:

ولستُ بأطلس الثوبين يُصبِي ... حليلتَه إذا هَدَأ النِّيَامُ (٧)

قال: لم يُرِد بالحليلة ههنا امرأته، إنما أراد جارته؛ لأنها تُحالّه في المنزل. قال: ويقال: إنما سميت الزوجة حليلة؛ لأن كل واحد منهما يحل إزار صاحبه، على معنى أنه يَحِلُّ له (٨). يقال: حلّ فهو حليل، مثل: صح


(١) دعوى الإجماع هنا لا تتم، فقد قيل: إن المراد بالدخول التجريد. انظر "جامع البيان" ٤/ ٣٢٢ - ٣٢٣.
(٢) في (د): (بها).
(٣) في (د): (والجمع)، وما أثبته هو الموافق لما في "العين".
(٤) "العين" ٣/ ٢٧ (حل).
(٥) في (أ): هكذا، والصواب: أبو عبيد. انظر: "غريب الحديث" ١/ ٣٤٣، "اللسان" ٢/ ٩٧٣ (حلل).
(٦) في (د): (جاز لك).
(٧) البيت لأوس بن حجر في "ديوانه" ص ٧٥، وبغير عزو في "الزاهر" ١/ ١٨٥، و"غريب الحديث" لأبي عبيد ٢/ ٢٤٧، و"أمالي القالي" ١/ ٢٠، و"مقاييس اللغة" (حل)، وهو من شواهد "اللسان" ٥/ ٢٦٨٩ (طلس). ومعنى أطلس الثوبين أي: وسخهما وهو كناية عن الفاحشة والقبح، ويُصبي حليلته أي: يريد جارته التي تُحالّه في حِلته بسوء.
(٨) الظاهر أن هذا نهاية كلام أبي عبيد. انظر "غريب الحديث" ١/ ٣٤٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?