Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3417
Jumlah yang dimuat : 13359

وهو قول مقاتل (١)، واختيار أبي إسحاق (٢). قال مقاتل في قوله: {إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ} قال: لأنهم كانوا يجمعون بينهما (٣).

قال ابن عباس: كان أهل الجاهلية يحرمون ما حرم الله إلا امرأة الأب والجمع بين الأختين (٤).

وقال أبو إسحاق: المعنى: سِوى ما سلف فإنه مغفور لكم (٥).

قال أبو بكر: وهذا من الاستثناء المنقطع {إِلَّا} بمعنى: لكن، كأنه قيل: لكن ما قد سلف فأنتم غير مؤاخذين به (٦). وقد ذكرنا هذا عند قوله: {إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا} البقرة: ١٥٠.

واعلم أن المحرمات بالنسب سبعة أصناف، ذُكِرت نسقًا في أول الآية. والمحرمات بالسبب صنفان: صنف يحرم بالرضاع، وهو الأمهات والأخوات، على ما ذكرنا من التفصيل، وصنف يحرم بسبب المصاهرة، وهو أم المرأة وحليلة الأب وحليلة الابن والربائب، على التفصيل الذي ذكرنا، وحليلة الأب لم تُذكر في هذه الآية، إنما ذكرت في قوله: {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ} النساء: ٢٢.


(١) هو مقاتل بن سليمان، ويأتي تخريج قوله بعد الحاشية التالية.
(٢) الزجاج كما سيأتي.
(٣) ذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٢/ ٢٤٥، مطولًا، وانظر: "تفسير مقاتل" ١/ ٣٦٦.
(٤) انظر: "تفسير ابن كثير" ١/ ٥١٥، وذكر السمرقندي والقرطبي نحوه عن محمد بن الحسن. انظر: "بحر العلوم" ١/ ٣٤٤، "الجامع لأحكام القرآن" ٥/ ١١٩.
(٥) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٥.
(٦) الظاهر أنه يقصد أبا بكر بن الأنباري، ولم أقف على كلامه، وقد أشار غير واحد من الأئمة أنه من الاستثناء المنقطع. انظر: الطبري ٤/ ٣٢٣، "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٤٠٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?