Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3421
Jumlah yang dimuat : 13359

فقد حصل من هذا أنه امرأة حَاصِن وحَصَان بينة الحِصن والحَصَن والحَصانة، ثلاث مصادر.

وأنشد ابن السكيت (١):

الحِصن أدنى لو تأييته ... من حثيِك التُّرب على الراكِب (٢)

وقال الزجاج: يقال: امرأة حصان بينّة الحصن، وفرس حصان: بيّن التحصن والتحصين، وبناء حصين: بيّن الحصانة، ولو قيل في كله: الحصانة، لجاز بإجماع (٣).

وأما الإحصان فإنه يقع على معان كلها ترجع إلى معنى واحد، منها الحرية، يدل على ذلك قوله: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ} النور: ٤ يعني: الحرائر (٤)، ألا ترى أنه إذا قذف غير حرة لم يُجلد ثمانين، وكذلك قوله: {فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ} النساء: ٢٥ يعني الحرائر، وكذلك قوله تعالى: {وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ} النساء: ٢٥، أي: الحرائر (٥).

ومنها (٦) العفاف، وهو قوله: {مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ} النساء: ٢٥، (٧)، وقوله تعالى: {مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ} النساء:٢٤ المائدة:٥


(١) هو أبو يوسف يعقوب بن إسحاق, تقدمت ترجمته.
(٢) انظر: "اللسان" ٢/ ٩٠٢ (حصن).
(٣) ليس في "معاني الزجاج" عند تفسيره لهذه الآية.
(٤) انظر: "الطبري" ٥/ ٢٤.
(٥) هذا رأي ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وابن زيد وغيرهم. انظر "تفسير ابن عباس" ص ١٤٣، والطبري ٥/ ١٧.
(٦) أي من المعاني التي يقع عليها لفظ الإحصان.
(٧) انظر "تفسير ابن عباس" ص ١٤٣، والطبري ٥/ ١٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?