Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3430
Jumlah yang dimuat : 13359

{وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} الحشر: ٧، قال: وآتاهم أن الخالة كالوالدة، وأن العمة بمنزلة الوالد في وجوب الحق كالوالدة. (١) فإذًا العمة والخالة كالوالدة، وتَزّوج المرأة على عمتها وخالتها كتزوجها على أمها.

وقوله تعالى: {أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ}. محل {أَنْ} رفع على البدل من (ما) في قراءة من قرأ {وأُحلَّ} بضم الألف، ومن قرأ بالفتح كان محل (أن) نصبًا. قالوا: ويجوز أن يكون محلّه نصبً على القراءتين بفقد الخافض، كأنه قيل: لأن تبتغوا، ثم حذف الخافض (٢).

والمعنى: أحلّ لكم أن تطلبوا بأموالكم، إما بنكاح وصداق، أو بملك وثمن، وفي هذا دليل على أن الصداق لا يَتَقدّر بشيء؛ لإطلاق قوله: {أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ}، فمن ابتغى بقدر جاز أن يكون ثمنًا في بيعٍ أو أجرة في إجارة فقد استحل.

وقوله تعالى: {مُحْصِنِينَ}. أي: متعففين عن الزنا، وهو قول ابن عباس (٣).

وقال مجاهد: ناكحين (٤)، وهو اختيار الزجاج؛ لأنه (قال) (٥):


(١) انتهى كلام أبي إسحاق الزجاج من "معاني القرآن" ٢/ ٣٧.
(٢) انظر "معاني الفراء" ١/ ٢٦١، الطبري ٥/ ١١، "معاني الزجاج" ٢/ ٣٧، "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٤٤٦، "الكشف والبيان" ٤/ ٣٧/ أ.
(٣) لم أقف عليه عن ابن عباس، وقد ذكر المؤلف هذا القول دون نسبة لأحد في "الوسيط" ٢/ ٥٠١، وانظر الطبري ٥/ ١١.
(٤) "تفسير مجاهد" ١/ ١٥٢، وأخرجه الطبري في "تفسيره" ٥/ ١١، وهو فيهما بلفظ: متناكحين. وانظر: "الدر المنثور" ٢/ ٢٤٩.
(٥) ما بين القوسين ليس في (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?