Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3432
Jumlah yang dimuat : 13359

إذا أراد أن يفجر بالمرأة يقول لها: سافحيني، أو ماذيني (١).

وقوله تعالى: {فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ}. قال الحسن ومجاهد وابن زيد وأكثر المفسرين: يعني: فما انتفعتم وتلذّذتم من النساء بالنكاح الصحيح (٢). قال أبو إسحاق: يريد فما استمتعتم به منهن على عقد التزويج الذي جرى ذكره (٣).

{فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً}. أي: مهورهن، فإن استمتع بالدخول بها آتى (٤) المهر تامًا، وإن استمتع بعقد النكاح آتى نصف المهر (٥).

والاستمتاع في اللغة: الانتفاع، وكل ما انتفع به فهو متاع (٦). هذا التفسير هو الذي عليه إجماع الفقهاء وعلماء الأمة (٧).

وسُمي المهر في هذه الآية أجرًا لأنه أجر الاستمتاع (٨).

وانتصاب الفريضة ههنا على الحال، أي: مفروضة (٩).


(١) انظر: "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ١١٧ - ١١٨، "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٢٦ (سفح).
(٢) أخرج الآثار عن الحسن ومجاهد وابن زيد الطبري ٥/ ١١ - ١٢ بلفظ النكاح، وقد أفاد المؤلف لفظه من "الكشف والبيان" ٤/ ٣٧/ ب، وانظر: "الوسيط" ٢/ ٥٧.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٣٨ بتصرف.
(٤) في (د): (إلى).
(٥) من "معاني الزجاج" بنصه ٢/ ٣٨، وانظر: "الطبري" ٥/ ١٢، "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٤٥٩ (متع). "الكشف والبيان" ٤/ ٣٩/ أ.
(٦) انظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٣٨، "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٤٥٩ (متع).
(٧) انظر: "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ١١٨، و"الطبري" ٥/ ١٢، "معاني الزجاج" ٢/ ٣٨، "الكشف والبيان" ٤/ ٣٩ أ.
(٨) انظر: "الكشف والبيان" للثعلبي ٤/ ٣٩ أ.
(٩) وقيل: مصدر في موضع الحال. انظر "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٤٠٦، "مشكل إعراب القرآن" ١/ ١٩٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?