Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3451
Jumlah yang dimuat : 13359

أردت لكيما لَا ترى لي عَثرة ... ومن ذا (١) الذي يُعطى الكَمال فيكمُلُ (٢)

فجمع بين اللام و (بين) (٣) كي.

وقال الله تعالى: {لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ} الحديد: ٢٣.

وقال الآخر (٤) في الجمع بينهن:

أردتَ لِكَيمَا أنْ تَطِير بِقِربتي ... فتتركُها شنًّا ببَيْداءَ بَلْقَعِ (٥)

وإنما جمعوا بينهما (٦) لاتفاقهما في المعنى، واختلاف لفظهما (٧).

وأنكر الزجاج أن تقع اللام في معنى (أن)، واستشهد على ذلك بقول الشاعر:


(١) في (أ)، (د): (ذى).
(٢) ينظر: "همع الهوامع" ٢/ ٣٧١، و"خزانة الأدب" ٨/ ٤٨٦، و"اللسان" (أثل)، و"الأمالي" ٢/ ٤٦.
(٣) ليس في (د).
(٤) في (أ)، (د) الآ، فقد يكون سقط آخر الكلمة سهوًا من الناسخ.
(٥) البيت غير منسوب في الطبري ٥/ ٢٧، "الإنصاف" للأنباري ص ٤٦٦. وجاء في حاشيته: .. وشنًا: أي يابسة متخرقة، والبيداء: الصحراء التي يبيد سالكها. أي يهلك، والبلقع الخالية. والشاهد منه أن الشاعر أظهر أن بعد: كي.
(٦) في "معاني الفراء" (بينهن) بالجمع، وكذلك بقية الضمائر.
(٧) "معاني الفراء" ١/ ٢٦١، ٢٦٢، وانظر: "تفسير الطبري" ٥/ ٢٦ - ٢٨، "معاني الزجاج" ٢/ ٣٢، ٤٣،، "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٤٠٩، "الكشف والبيان" ٤/ ٤٠ ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?