Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3534
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال قتادة: {فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ} إلى كتاب الله {وَالرَّسُولِ} إلى سنة الرسول (١).

وقال ميمون بن مهران: {فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ} إلى كتابه وإلى {الرَّسُولِ} ما دام حيًا، فإذا قُبض فإلى سنته (٢).

وقال ابن مسلم (٣): ردُّه إلى الله أن يرده إلى كتابه، ورده إلى الرسول أن يرده إلى سنته (٤).

قال علماء الأمة: هذه الآية دليل على أن من لا يعتقد وجوب متابعة السنة والحكم بالأخبار الواردة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يعتقد الإيمان بالله ورسوله؛ لأن الله تعالى قال: {فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} النساء: ٥٩ (٥).

والمفسرون أجمعوا على أن رد المختلف فيه إلى الله والرسول رده إلى الكتاب والسنة (٦).

ولهذا كان علماء السلف يجعلون ما بين النبي - صلى الله عليه وسلم - في سنته وما فعله خلفاؤه بعده مما لم ينكروا عليهم كالمنطوق به في القرآن؛ لأن الله أوجب طاعة الرسول كما أوجب طاعته، فمن أخذ بقول الرسول كان كالآخذ بما


(١) أخرجه الطبري ٥/ ١٥١، وانظر: "زاد المسير" ٢/ ١١٧.
(٢) أخرجه الطبري ٥/ ١٥١، وابن المنذر، انظر: "الدر المنثور" ٢/ ٣١٥.
(٣) يعني ابن قتيبة.
(٤) "غريب القرآن" ص ١٢٧.
(٥) انظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٦٨، وابن كثير ١/ ٥٦٨.
(٦) انظر: "أحكام القرآن" للشافعي ١/ ٢٩، "تفسير عبد الرزاق" ١/ ١٦٧، "غريب القرآن" لابن قتيبة ص١٢٧، والطبري ٨/ ١٥٠ - ١٥١، "معاني الزجاج" ٢/ ٦٨ "بحر العلوم" ١/ ٣٦٣، "الماوردي" ١/ ٥٠٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?