Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3547
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ}. قال ابن عباس: يريد: فاصفح عنهم. قال: وهذا منسوخ يعني بآية السيف (١).

وقال بعض أصحاب المعاني: معناه فأعرض عن قبول الاعتذار منهم (٢).

وقال مقاتل: معنى {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ} لا تعاقبهم (٣).

وقوله تعالى: {وَعِظْهُمْ}. قال ابن عباس: يريد ذكرهم (٤).

وقال مقاتل: وعظهم بلسانك (٥).

وقوله تعالى: {وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا} يقال: قول بليغ، وقد بلغ القول بلاغةً، أي صار بليغًا وجيدًا وكذلك: بلغ الرجل يبلغ بلاغة فهو بليغ، إذا كان يبلغ بعبارة لسانه كنه ما في قلبه (٦)، ويقال: أحمق بلغٌ


(١) ذكر نحو ذلك غير منسوب لابن عباس كثير من المفسرين، وبعضهم ينسب القول بالنسخ إلى مقاتل.
انظر: الطبري ٥/ ١٥٦، "بحر العلوم" ١/ ٣٦٥، "الكشف والبيان" ٤/ ٨٢ ب، "الوسيط" ٢/ ٦٠٥، "معالم التنزيل" ٢/ ٢٤٤، "زاد المسير" ٢/ ١٢٢.
(٢) ذكره الماوردي في "النكت والعيون" ١/ ٥٠٣، والبغوي في "معالم التنزيل" ٢/ ٢٤٤، والقرطبي ٥/ ٢٦٥، وانظر: "التفسير الكبير" ١٠/ ١٥٨.
(٣) انظر: "بحر العلوم" ١/ ٣٦٥، "الكشف والبيان" ٤/ ٨٢ ب، "زاد المسير" ٢/ ١٢٢.
(٤) أورده المؤلف في "الوسيط" ٢/ ٦٠٥، بلفظ: "خوفهم بالله". وذكره بنحو ما في "الوسيط" البغوي غير منسوب لأحد. انظر: "معالم التنزيل" ٢/ ٢٤٤.
(٥) "تفسيره" ١/ ٣٨٥، وذكره في "بحر العلوم" ١/ ٣٦٥، والبغوي في "معالم التنزيل" ٢/ ٢٤٤، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٢/ ١٢٢.
(٦) بياض في (ش) بقدر أربع كلمات تقريبًا، والتسديد من "معاني الزجاج" ٢/ ٧٠ لأنه نقل الكلام منه. وانظر: "إعراب النحاس" ١/ ٤٣٠، "زاد المسير" ٢/ ١٢٢، والقرطبي ٢/ ٢٦٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?