Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3552
Jumlah yang dimuat : 13359

للزبير: "اسق، ثم احبس الماء حتى يبلغ الجدر" (١). قال الزبير: والله إن هذه الآية نزلت في ذلك {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ} الآية (٢).

واعلم أن الحكم في هذا أن من كانت أرضه أقرب إلى فم الوادي فهو أولى بأول الماء، وحقه تمام السقي، وتمامه أن يبلغ الماء الجدر (٣) وأقل السقي ما سمي سقيًا. قال الزهري (...) (٤) ماء الأنهار قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "حتى يبلغ الماء الجذر" فكان ذلك إلى الكعبين.

وأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الزبير (....) (٥) على المسامحة، فلما أساء خصمه الأدب، ولم يعرف حق ما أمره به النبي من المسامحة (لأجل) (٦) أمره النبي - صلى الله عليه وسلم - باستيفاء حقه وحمل خصمه على مر الحق (٧).

وقوله تعالى: {شَجَرَ بَيْنَهُمْ}. يقال: شجر بينهما من خصومة (أي اختلف واختلط) (٨).


(١) "الجدر: بفتح الجيم وكسرها ... والمراد بالجدر أصل الحائط، وقيل أصول الشجر والصحيح الأول".
"صحيح مسلم" ٤/ ١٨٣٠ حاشية (٤)، وانظر: "النهاية في غريب الحديث" ١/ ٢٤٦.
(٢) أخرجه البخاري (٤٥٨٥) في التفسير سورة: النساء، باب: {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوك ..} ٥/ ١٨٠، ومسلم (٢٣٥٧) في الفضائل، باب: وجوب اتباعه - صلى الله عليه وسلم -، والمؤلف في "الوسيط" ٢/ ٦٠٧، "أسباب النزول" ص١٦٧ - ١٦٨.
(٣) انظر: "التفسير الكبير" ١٠/ ١٦٣.
(٤) كلمة غير واضحة في (ش) ويمكن أن تقدر بـ: وذلك في ماء الأنهار.
(٥) غير واضح بقدر كلمتين، ويبدو أنها "أن يسقي" أو نحوها، انظر: "التفسير الكبير" ١٠/ ١٦٣.
(٦) هكذا في المخطوط، وفي "التفسير الكبير" للرازي ١٠/ ١٦٣: "لأجله"، وهو أصوب.
(٧) انظر: "التفسير الكبير" ١٠/ ١٦٣.
(٨) ما بين القوسين غير واضح تمامًا، وانظر: "الوسيط" للمؤلف ٢/ ٦٠٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?