Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3578
Jumlah yang dimuat : 13359

وإدخالهم الباء يدل على أنه مطاوع (١)، وأجاز بعضهم أن يكون التَّبطئة واقعًا (٢)، فتقول بطأت فلانًا عن كذا، أي أخرته عنه.

وكلام المفسرين يدل على الوجهين فيه، فإن جعلته مطاوعًا لم يقتض مفعولًا وإن جعلته واقعًا اقتضى مفعولًا، وهو محذوف، والتقدير فيه: ليُبطئن غيره، أو ليبطئن بغيره، إن كان المعنى أنه يحبس غيره عن القتال (٣).

وأكثر المفسرين على أن المراد أنه يحتبس بنفسه ويتأخر بقعوده عن الغزو (٤)، فقال مقاتل: {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ} ليتخلفن عن الجهاد (٥).

وقال الكلبي: وإن منكم لمن يتثاقل (٦).

وقال قتادة: {لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ} عن الجهاد والغزو في سبيل الله (٧).

وهذا يحتمل أن يكون معناه ليبطئن غيره عن الجهاد.


(١) أي: لازم لا يتعدى إلى مفعول، كما سيأتي من كلام المؤلف، وانظر: "التفسير الكبير" ١٠/ ١٧٩، "الدر المصون" ٤/ ٢٩.
(٢) أي: متعديًا إلى مفعول، كما سيأتي من كلام المؤلف، وانظر: "التفسير الكبير" ١٠/ ١٧٨، ١٧٩، "الدر المصون" ٤/ ٢٩.
(٣) انظر: الطبري ٥/ ١٦٥، "الكشف والبيان" ٤/ ٨٦ أ، "زاد المسير" ٢/ ١٣٠، "التفسير الكبير" ١٠/ ١٧٩، القرطبي ٥/ ٢٧٥، "الدر المصون" ٤/ ٢٩.
(٤) انظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٧٥، "بحر العلوم" ١/ ٣٦٧، "الكشف والبيان" ٤/ ٨٦/ أ، "معالم التنزيل" ٢/ ٢٤٨، "زاد المسير" ٢/ ١٣٠.
(٥) ابن حيان، وأخرج الأثر عنه ابن المنذر وابن أبي حاتم. انظر: "الدر المنثور" ٢/ ٣٢٧، وانظر: "الوسيط" ٢/ ٦١٧.
(٦) "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص (٨٩)، انظر: "الكشف والبيان" ٤/ ٨٦ أ، "معالم التنزيل" ٢/ ٢٤٨.
(٧) أخرجه الطبري ٥/ ١٦٦، وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، انظر: "الدر المنثور" ٢/ ٣٢٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?