Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3584
Jumlah yang dimuat : 13359

إنما هو على وجه الحسد للمؤمنين، عن قتادة وابن جريج (١).

قال أبو بكر: لم يقله رغبةً في الجهاد ولا حرصًا على طاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - وإنما قاله حرصًا على فتنة الدنيا وميلًا إلى الازدياد منها، فلذلك نعى الله عليه هذا القول وليم به.

وانتصب قوله: {فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا} لأنه جواب التمني بالفاء، والعلة في انتصابه عند أهل الكوفة أنَّ في التمني معنى: يسرني أن تفعل فافعل، فهذا نصب كأنه منسوق، كقولك في الكلام: وددت أن أقوم فيتبعني الناس. والتقدير في الآية: يسرني أن أكون معهم فأفوز. وهذا قول الفراء (٢).

وعند أهل البصرة انتصبت هذه الجوابات بالفاء بإضمار أن، ولا يجوز إظهارها. قالوا: وجميع ما انتصب بالفاء في الجواب إنما انتصب لمخالفة الثاني الأول، فلم يمكن عطفه عليه، فجعلت الأول بتقديره مصدره، وأضمرت بعد الفاء أن فنصبت بها الفعل، لتكون قد عطفت مصدرًا على مصدر؛ لأن أن والفعل بتقدير مصدر، وذلك قولك: ما زرتني فأحسن إليك، تقديره: ما كانت منك زيارة فإحسانٌ مني، هذا تقدير جميعه وتمثيله.

والتقدير في الآية: ليت لي كونا معهم ففوزًا عظيمًا. قالوا: وإنما لم يجز إظهار أن لأن ما قبلها فيه تقدير المصدر من غير إظهار للفظه، فلما كان المعطوف عليه مقدرًا غير مظهر، اختاروا أن يكون مضمرًا بعد الفاء ليشاكل ما قبلها (٣).


(١) أخرج الأثر عنهما الطبري ٥/ ١٦٦ - ١٦٧، وانظر: "الدر المنثور" ٢/ ٣٢٧.
(٢) في "معاني القرآن" ١/ ٢٧٦، وانظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٧٦، "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٤٣٤، "الحروف" للمزني ص ٦٦.
(٣) انظر: "معانى الحروف" للرماني ص ٤٣ ,٤٤، "سر صناعه الإعراب" ١/ ٢٧٢ "رصف المباني" ص ٣٦٨، ٤٤٣، ٤٤٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?