Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3595
Jumlah yang dimuat : 13359

وفائدة إدخال كان في قوله: {كاَنَ ضَعِيفًا} التأكيد لضعف كيده، وذلك أنَّ كان يدلُّ على لزوم الضعف كيده، خلاف العارض الذي لم يكن ثم كان، وكيده مما يلزمه صفة الضعف، وليس عارضة فيه، بدلالة كان على هذا المعنى (١).

٧٧ - قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ} الآية.

يقال: كففت فلانًا عن السوء فكف يكف كفًا، سواء لفظ اللازم والمجاوز (٢). وأكثر المفسرين على أنَّ هذه الآية نازلة في قوم من المؤمنين، استأذنوا النبي - صلى الله عليه وسلم - وهم بمكة في قتال المشركين، فلم يأذن لهم، فلما كتب عليهم القتال بالمدينة قال فريق منهم ما أخبر الله عنهم. وهذا قول ابن عباس (٣) والحسن (٤) وعكرمة (٥) وقتادة (٦) والكلبي (٧) والسدي (٨).

قال الكلبي: نزلت في عبد الرحمن بن عوف والمقداد (٩) وقُدامة بن


(١) انظر: "التفسير الكبير" ١٠/ ١٨٤.
(٢) "العين" ٥/ ٢٨٣، "تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٦٦ (كف).
(٣) أخرجه عنه من طريق عكرمة النسائي في "تفسيره" ١/ ٣٩٤، والطبري ٥/ ١٦٩ - ١٧٠، وابن أبي حاتم. انظر: "الدر المنثور" ٢/ ٣٢٨.
(٤) انظر: "تفسير الهواري" ١/ ٤٠١.
(٥) أخرجه الطبري ٥/ ١٦٩ - ١٧٠.
(٦) أخرجه الطبري ٥/ ١٦٩ - ١٧٠، وعبد بن حميد وابن المنذر. انظر: "الدر المنثور" ٢/ ٥٩٤.
(٧) انظر: "تفسير الهواري" ١/ ٤٠١، "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ٩٠.
(٨) أخرجه الطبري ٥/ ١٦٩ - ١٧٠، وابن أبي حاتم، انظر: ابن كثير ١/ ٥٧٦، "الدر المنثور" ٢/ ٣٢٨.
(٩) هو أبو الأسود أو أبو عمر المقداد بن عمرو بن ثعلبة البهراني، اشتهر بابن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?