Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3620
Jumlah yang dimuat : 13359

قال ابن عباس: وما فيه من المواعظ والذكر والأمر والنهي (١).

وقال الزجاج: يعني به المنافقون (٢).

وقوله تعالى: {وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} قال ابن عباس: يريد لو كان من عند مخلوق لكان فيه كذب واختلاف وباطل (٣).

وقد بين الزجاج وكشف عن هذا المعنى فقال: لو كان ما يُخبرون به مما بينوا وما يسرون فيوحى إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - لولا أنه من عند الله لكان الإخبار به مختلفًا؛ لأن الغيب لا يعلمه إلا الله عز وجل (٤). فالاختلاف على هذا التفسير معناه الكذب.

وقال قتادة وابن زيد في قوله: {اخْتِلَافًا}: أي تناقضًا من جهة حق وباطل (٥). وهذا القول معناه كالأول؛ لأنَّ تأويله: أنه لو كان من عند غير الله لكان ما فيه من الإخبار عن الغيب بعضه حقًا وبعضها باطلًا.

وقال بعض أهل المعانى: قوله: {لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا} أي من جهة بليغ ومرذول (٦). يعني أنه لو كان من عند مخلوق لكان على قياس كلام


(١) انظر: "زاد المسير" ٢/ ١٤٤، "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ٩١.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٨٢.
(٣) انظر: "الكشف والبيان" ٤/ ٩١ ب، "زاد المسير" ٢/ ١٤٤، "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ٩١.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٨٢.
(٥) هذا معنى قولهما، وقد أخرجه ابن جرير ٥/ ١٧٩ - ١٨٠، وانظر: "معاني القرآن" للنحاس ٢/ ١٤٠، "النكت والعيون" ١/ ٥١٠، "الدر المنثور" ٢/ ٣٣٢.
(٦) "النكت والعيون" ١/ ٥١٠، ونسبه الماوردي لبعض البصريين، وانظر: "زاد المسير" ٢/ ١٤٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?