Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3644
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا} النساء:٨٤.

يقال: نكلت بفلان، إذا عاقبته في شر أتاه، عقوبةُ تنكل غيره عن ارتكاب مثله، من قولهم: نكل الرجل عن الشيء إذا جبن عنه وامتنع (١). وقد ذكرنا هذه الحرف في قوله: {فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا} البقرة: ٦٦.

قال الحسن وقتادة في قوله: {وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا}: عقوبة (٢). ونحو ذلك قال الكلبي (٣).

وقال عطاء: أشد نقمة (٤). وقال ابن كيسان: أشد انتقامًا (٥).

وذلك أن العقوبة نقمة وانتقام، فالانتقام معنى التنكيل لا تفسيره.

٨٥ - قوله تعالى: {مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا}. اختلفوا في هذه الشفاعة، ما هي، وما معناها، فقال ابن عباس في رواية عطاء: "يريد من يوحد الله مخلصًا يكن له نصيب منها، يريد الجنة" (٦).

وتفسير هذا القول ما قال الضحاك: من آمن بالتوحيد، وقاتل أهل الكفر، فقد شفع شفاعة حسنة. وقال: نزلت في أبي جهل (٧)، فإنه لم


= وهذا القول لكثير من المفسرين، انظر: "تفسير الهواري" ١/ ٤٠٤ و"بحر العلوم" ١/ ٣٧٢، و"الدر المنثور" ٢/ ٣٣٥.
(١) "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٦٦٥ (نكل)، وانظر: الطبري ٥/ ١٨٥، و"البسيط" بتحقيق الفوزان ٣/ ١٠٢٣، و"اللسان" ٨/ ٤٥٤٤ (نكل).
(٢) قول الحسن في "تفسير الهواري" ١/ ٤٠٤.
وأخرج قول قتادة: الطبري ٥/ ١٨٥، وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم انظر: "الدر المنثور" ٢/ ٣٣٥، وقد عزاه له ابن الجوزي في "زاد المسير" ٢/ ١٤٩.
(٣) انظر: "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص٩١.
(٤) لم أقف عليه.
(٥) لم أقف عليه.
(٦) لم أقف عليه. وانظر: "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ٩١.
(٧) تقدمت ترجمته.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?