Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 3648
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن المظفر: الكفل من الأجر والإثم الضِّعف، يقال: له كفلان من الأجر، ولا يقال: هذا كفل فلان، حتى تكون هيَّأت لغيره مثله، كالنصيب، فإذا أفردت فلا تقل: كفل ولا نصيب، ولكن: حظ (١).

فأما المفسرون فقال مجاهد: الكفل: النصيب (٢). وهو قول السدي والربيع وابن زيد (٣).

وقال الحسن والكلبي وقتادة ومقاتل: الكفل الوزر والإثم (٤).

فالقول الأول مثل قول أهل اللغة، والقول الثاني معناه: حظ من الإثم والوزر، والحظ من الإثم والوزر وزر وإثم، فلذلك قيل في تفسير الكفل: الإثم والوزر.

وقوله تعالى: {وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} النساء: ٨٥.

اختلفوا في معنى المقيت، فقال الفراء: المقيت المقتدر، والمقدِّر أيضًا، كالذي يُعطي كل رجل قوته (٥).

ونحو ذلك قال عبد الله بن مسلم: المقيت المقتدر، أقات على الشيء، إذا اقتدر عليه، وأنشد:


(١) "العين" ٥/ ٣٧٣، و"تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٦٦ (كفل).
(٢) لم أقف عليه.
(٣) أخرج الآثار عنهم الطبري ٥/ ١٨٦، ١٨٧، وانظر: "النكت والعيون" ١/ ٥١٢، و"زاد المسير" ٢/ ١٥٠، و"الدر المنثور" ٢/ ٣٣٦.
(٤) أخرجه عن قتادة: الطبري ٥/ ١٨٦، ١٨٧، وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم. انظر: "الدر المنثور"، وعن الحسن انظر: "تفسير الهواري" ١/ ٤٠٤، و"النكت والعيون" ١/ ٥١٢، وعن الكلبي، انظر: "تنوير المقباس" بهامش المصحف ص ٩١، وعن مقاتل انظر "تفسيره" ١/ ٣٩٤.
(٥) "معاني القرآن" ١/ ٢٨٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?